اخبار محلية

الموافقة على تمديد الهدنة ودفع الرواتب بالدولار وفتح المطار وميناء الحديدة

الموافقة على تمديد الهدنة ودفع الرواتب بالدولار وفتح المطار وميناء الحديدة

الثلاثاء17يناير2023  قالت صحيفة لبنانية إن الهدنة بين حكومة صنعاء في اليمن والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية قد تم تمديدها بعد قبول الأخير لمطالب الجانب اليمني.

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية ، نقلاً عن مصادر مطلعة ، إن السعودية وافقت على مطالب فريق التفاوض التابع لحكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء بقيادة أنصار الله.

 وبحسب التقرير ، كان على رأس مطالب حكومة صنعاء في المحادثات دفع رواتب موظفي الحكومة اليمنية مدنيين وعسكريين والمتقاعدين.

كما نقلت الصحيفة عن مصادرها قولها إن رواتب الموظفين اليمنيين ستدفع بعملة دولية بدلاً من العملة اليمنية المحلية بناءً على البيانات المقدمة في عام 2014 ، وأنه سيتم تحويل الأموال إلى العاصمة اليمنية بطائرة خاصة كل شهر. .

علاوة على ذلك ، ووفقًا لما تم الاتفاق عليه ، سيتم أيضًا توسيع وجهات مطار صنعاء الدولي لتشمل دول مصر وقطر والأردن والهند وماليزيا.

كما سيتم رفع جميع أشكال الحظر على الواردات إلى ميناء الحديدة اليمني في الجنوب.

قالت مصادر مطلعة ، إن وفدا سعوديا برئاسة سفير المملكة العربية السعودية في اليمن ، محمد الجابر ، غادر متوجها إلى صنعاء بعد زيارة وفد الوساطة العماني إلى صنعاء وأجرى مفاوضات مباشرة مع حركة أنصار الله اليمنية لاستكمال المباحثات بشأن تمديد الهدنة.

وبحسب صحيفة الأخبار ، فإن تأخير رحلة المبعوث الأممي الخاص هانز جروندبرج إلى اليمن جاء بناءً على طلب الرياض نفسها لمنع خلق “جو سلبي” محتمل يمكن أن يؤثر على عملية المحادثات.

وتفيد مصادر الأخبار أنه خلال الزيارة الثانية لوفد الوساطة العماني إلى صنعاء ، التقى رئيس أركان القوات المسلحة التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني اليمنية ، وفي الاجتماع خارطة للمواقف الحرجة التي يمكن للجيش اليمني أن يستهدف ما أظهره لهم.

أقرأ أيضا :بعد ساعات من مغادرة المبعوث الأممي..صنعاء تدعو إلى السمو فوق الجراح ونبذ خطاب الفرقة وطي صفحة الماضي

 وكالة مهر الإيرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى