اخبار محلية

واشنطن ومسقط  تجددان التأكيد على عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، وسلطنة عمان، أمس الثلاثاء، عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن، ودعتا إلى تمديد شامل للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في البلد العربي الغارق في الحرب منذ نحو ثماني سنوات.

جاء ذلك في بيان مشترك، صدر عقب لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره العماني بدر البوسعيدي في واشنطن، وفقاً لوزارة الخارجية العمانية.

وقال البيان إن الجانبان أكدا “عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن، وشددا على دعمهما لوحدة أراضي اليمن وسيادته واستقلاله”.

ودعا الوزيران الأمريكي والعماني، إلى تمديد شامل للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وإطلاق أعمال عملية سياسية شاملة تسمح لجميع اليمنيين بتقرير مستقبل البلد.

وأشار البيان إلى أن تمديد الهدنة سيوفر إغاثة فورية للشعب اليمني من خلال الإفراج عن مدفوعات الرواتب وغيرها من الإجراءات.

 وأضاف أن “الحل السياسي هو الحل الذي يمكن أن يعالج الأزمة الإنسانية الأليمة في اليمن وتحقيق مستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا.”

وثمن وزير الخارجية الأمريكي، دور سلطنة عمان في تأمين تحقيق الهدنة على مدى الأشهر الماضية، معرباً عن أمله في أن تتوصل الأطراف اليمنية، بدعم من سلطنة عمان والمجتمع الدولي إلى اتفاق بشأن التوصل لهدنة شاملة، بما يساهم في تسريع إعادة المسار إلى طريق السلام. إلى ذلك تتهم صنعاء الولايات المتحدة بعرقلة التوصل إلى تجديد الهدنة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة، وبالتالي عرقلة الوصول لتسوية سياسية شاملة للصراع في اليمن.

أقرأ أيضا:روسيا وإيران وروسيا تؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض في اليمن وليبيا وتمديد الهدنة

أقرأ أيضا:رئيس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يدعو إلى استئناف الهدنة في اليمن بوساطة الأمم المتحدة

صوت الشورى:العمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى