اخبار محلية

موسم حصاد البن في حراز

موسم حصاد البن في حراز

تعد القهوة  جزءًا لا غنى عنه ليس في اليمن فحسب بل في الثقافة  وأسلوب الحياة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام .  

منذ حوالي أكثر من 500 عام ، حافظت اليمن على مكانتها كواحدة من أشهر منتجي البن في العالم. بينما كان الصوفيون يستخدمون القهوة في الأصل كوسيلة لإبقائهم يقظين بما يكفي لأداء صلاة الليل ، فإنه يتم تقديمه اليوم في أي مناسبة كمشروب ترفيهي. في اليمن ، لا يزال المزارعون يستخدمون الأساليب التقليدية لزراعة وتحميص حبوب البن ، باستخدام ممارسات ظلت دون تغيير إلى حد كبير لمدة خمسة قرون. لم يتم تنفيذ أي آلات أو مواد كيميائية أو طرق حديثة في العملية ، في محاولة لضمان الجودة العالية والمذاق المميز للقهوة.

في اليمن ، يبدأ موسم حصاد البن في نوفمبر ويستمر حتى أواخر يناير. إحدى المواقع الرئيسية هي منطقة مناخة حراز ، التي تقع على بعد أكثر من 100 كيلومتر غرب العاصمة صنعاء. تشتهر المنطقة بجبالها الخضراء المورقة والمدرجات الزراعية. عادة ما يتم حصاد البن من قبل جميع أفراد الأسرة الذكور ، حتى مع مشاركة الأطفال. عادةً ما يقوم أفراد الأسرة الأصغر سنًا بفرز حبوب البن وتحويلها في الشمس ، مما يسمح لهم بالجفاف.

تتم زراعة معظم أنواع البن اليمني التخصصي بشكل عضوي في المرتفعات ، على ارتفاعات تزيد عن 1800 متر. يتجه المزارعون تقليديًا إلى الجبال في الصباح الباكر لقطف كرز القهوة ، ويعملون حتى منتصف النهار ، يتبعها نوبة لاحقة تبدأ من الساعة 3 مساءً حتى غروب الشمس. شجرة البن اليمني خضراء اللون ، ويتراوح ارتفاعها بين خمسة وستة أمتار. حبات كرز القهوة خضراء اللون ، لكنها تستغرق حوالي شهرين ونصف حتى تنضج وتتحول إلى اللون الأحمر. قد يستغرق قطف الكرز من شهر إلى ثلاثة أشهر ، اعتمادًا على حجم المزرعة. بمجرد قطف الكرز ، يترك ليجف في الشمس على أسطح المنازل لمدة 10 إلى 15 يومًا. من خلال السماح لها بالجفاف ، يصبح الكرز أكثر تركيزًا ، مما يجعل المنتج النهائي غنيًا بالرائحة والنكهة. بمجرد تجفيفها ، يقوم المزارعون بتقسيمها وفتحها وجمع البذور ، تنظيفها وتجهيزها. بعد ذلك ، يتم تحميص حبوب البن في مقلاة ، ثم طحنها معًا قبل تعبئتها وبيعها. كلما كانت حبة القهوة أغمق ، كلما كان المنتج النهائي أكثر عطرية ونكهة.

وفقًا للمزارعين المحليين ، خارج اليمن ، يفصل منتجو البن الكرز عن الفاكهة قبل التجفيف ، مما ينتج عنه طعم ثابت. ومع ذلك ، في اليمن ، القهوة فريدة من نوعها بسبب عدم تناسقها وعدم انتظام شكل الحبوب. يضمن المزارعون أيضًا عدم إهدار أي جزء من نبات البن. وبدلاً من التخلص من قشور القهوة ، فقد اعتادوا على صنع القشر – مشروب قهوة يمني شهير ، مملوء بالزنجبيل والهيل. تُستخدم أوراق نبات القهوة أيضًا في صنع شاي أعشاب.

بينما تشتهر القهوة اليمنية في جميع أنحاء العالم ، واجه المزارعون في السنوات الأخيرة العديد من التحديات في حصادها. أثرت الحرب في اليمن ، المستمرة منذ عام 2014 ، على الصناعة بشكل كبير. ترك انخفاض الغلال العديد من المزارعين غير قادرين على تأمين سبل عيش ثابتة من الحصاد. إن التأثير على الاقتصاد ، إلى جانب القيود التي فرضها التحالف الذي تقوده السعودية على التجارة الخارجية وإغلاق المعابر الحدودية ، يعني أيضًا أن المزارعين يكافحون من أجل تصدير البن. قال كمال النهمي ، مزارع البن لموقع Middle East Eye ، إن “نقص المياه اللازمة لري مزارعنا ، وقلة هطول الأمطار يمثلان تحديًا أيضًا”.

في السنوات الأخيرة ، انخفض سعر البن ، مما ترك العديد من المزارعين دون حافز ربح للإنتاج ، وبالتالي تركهم غير قادرين على رعاية أسرهم. لجأ الكثير إلى التخلي عن الصناعة تمامًا وبدلاً من ذلك زراعة محاصيل بديلة ، والتي يأملون أن تكون أكثر ربحًا.

على الرغم من التحديات التي يواجهها المزارعون ، فإن القهوة تحظى بتقدير كبير في البلاد ، مع الأحداث والمهرجانات المخصصة للمشروب الفعال. في 3 مارس ، يحتفل اليمنيون بمهرجان المخا ، بمناسبة اليوم الوطني للقهوة. يحتفل هذا الحدث بزراعة البن في البلاد وهو وسيلة مهمة للحفاظ على تراث زراعة البن في البلاد.

لإدخال حياة جديدة في الصناعة ، قام بعض المزارعين بتجربة النكهات عن طريق نقع التوابل مثل القرفة في قهوتهم بعد زراعة الحبوب.

مقهى مدهش بالتحرير

قبل أن تؤخذ القهوة للطحن ، يتم فرزها أولاً. بمجرد اكتمال عملية الزراعة ، يتم شحن القهوة إلى مقاهي ومتاجر وأسواق مختلفة. أحد المقاهي الشعبية ، المسمى Haraaz Coffee ، والذي يقع في وسط العاصمة صنعاء ، يقدم مجموعة واسعة من القهوة. تجذب جلسة Hangout الكثير من العائلات والأصدقاء والأزواج الذين يأتون من أبوابه ، ويختار البعض مشروبات القهوة المثلجة بينما يذهب البعض الآخر لتناول القهوة العربية التقليدية.

بينما يختار البعض القهوة التقليدية القوية ، يفضل البعض الآخر تناول القهوة المليئة بالنكهات المختلفة ، من الهيل إلى الزنجبيل أو الشوكولاتة. يحتوي المقهى على الكثير من الخيارات للاختيار من بينها ، والتي يمكن حتى خلطها وتخصيصها لمحبي المشروبات. من أشهر المشروبات المعروضة للبيع في المقهى: كورتادو ، فلات وايت ، قهوة تركية ، لاتيه بالكراميل ، ولاتيه إسباني. يتوفر للعملاء أيضًا خيار شراء حبوب البن الطازجة لأخذها إلى المنزل.

المقهى حديث التصميم ، ولكن به أيضًا جداريات على الحائط تصور حصاد البن والمزارعين. تعد صناعة القهوة جزءًا أساسيًا من الثقافة والتراث اليمنيين ، ومصدر فخر لشعبها. يقول مدير المقهى ، غالب جرمان ، إنه يعتبر المقهى إنجازًا مهمًا. وقال لموقع Middle East Eye: “إن إنشاء هذا المقهى يعود إلى انتشار زراعة البن في البلاد ، والتقليل التدريجي من كمية نباتات القات”. القات نبات منبه ، ويمضغ في أجزاء كثيرة من أفريقيا واليمن. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، كان الناس يثيرون مخاوفهم بشأن آثاره السلبية على صحة الناس. يعتقد جيرمان أنه من خلال إنشاء صناعة البن في اليمن ، سوف يعتمد الناس بدرجة أقل على زراعة القات للحصول على دخل. “الآن،

تتوفر أيضًا مشروبات وحلويات أخرى ، بما في ذلك المأكولات التقليدية والعالمية المفضلة. أصبحت المساحة مركزًا للتجمعات الاجتماعية حيث يمتدح المنتظمون المذاق المميز للمشروبات. لا يُعرف عرض القهوة جيدًا بتخصصه في القهوة فحسب ، بل إنه يوزع أيضًا نباتات البن في بعض مناطق اليمن ، لتشجيع الناس على زراعة القهوة بدلاً من القات.

أدباء وصحفون في مقهى مدهش يحتسون القهوة اليمنية

يقدم موقع Middle East Eye تغطية وتحليلات مستقلة لا مثيل لها للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما وراءهما. لمعرفة المزيد حول إعادة نشر هذا المحتوى والرسوم المرتبطة به ، يرجى ملء هذا النموذج . يمكن العثور على المزيد حول MEE هنا .

أقرأ أيضا:تدشين إحلال شجرتي البن واللوز بدﻻ عن القات بمحافظة حجة

المصدر: Middle East Eye

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى