أخبار عربي ودولياخبار محلية

إسرائيل تهدد الأردن بالعطش

إسرائيل تهدد الأردن بالعطش

إسرائيل تهدد الأردن بالعطش

الجمعة17نوفمبر2023 قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات له أمس الخميس إلى أن معاهدات السلام “ستصبح وثائق يجمعها الغبار” في ظل ما تقوم به إسرائيل من “جرائم حرب ضد الإنسانية” في غزة، مضيفا أن “الاحتلال” قتل بيئة السلام في المنطقة، وأن الأردن “لن يوقع اتفاقية تبادل المياه والطاقة مع الاحتلال”، وتأتي تصريحات الصفدي في ظل الفتور القائم في علاقة الكيان الصهيوني بالأردن ، بسبب ما يقوم به من أعما لإبادة جماعية بحق أبناء قطاع غزة.

في هذا الصدد علق رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي الصهيوني الأسبق، نفتالي بينيت، على إعلان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عدم التوقيع على اتفاقية لتبادل الطاقة بالمياه مع إسرائيل قائلا: إذا كان الأردن يريد أن يعطش سكانه، فهذا حقهم”، مشيرا إلى أن حكومته هي من قامت بالترويج لهذه الاتفاقية، وذلك حسب وسائل إعلام عبرية.

 الجدير بالذكر أن نهر الأردن في بلاد الشام أحد أهم الأنهار العربية المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، يبلغ طوله حوالي 251 كم وطول سهله حوالي 360 كم ويتكون عند التقاء ثلاثة روافد هي نهر بانياس القادم من سوريا ونهر اللدان القادم من شمالي فلسطين ونهر الحاصباني القادم من لبنان والتي تشكل مجتمعة نهر الأردن العلوي.

 يشكل نهر الأردن المصدر الوحيد والدائم للمياه السطحية في الضفة الغربية وفلسطين بشكل عام، وتتدفق مياهه من أقصى الشمال على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر نزولا إلى البحر الميت على ارتفاع حوالي 350 متر تحت مستوى سطح البحر. تتشارك في مياه نهر الأردن خمس دول هي فلسطين، الأردن، سوريا، لبنان والكيان الصهيوني التي تستغل معظم مياهه. ويشكل نهر الأردن كما هو معروف الحدود الشرقية للضفة الغربية مع الأردن، يبلغ طول هذا النهر بشكل خط مستقيم حوالي 140 كم بينما يبلغ طوله الحقيقي بتعرجاته المختلفة حوالي 350 كم، في حين تبلغ المساحة الإجمالية لحوضه حوالي 43500 كم2 يقع منها 12000 كم2 في فلسطين والباقي في كل من لبنان وسوريا والأردن.

اقرأ أيضا:طاقم  مجمع الشفاء يدفن 179جثمانا بينها في قبر جماعي تسبب بوفاتهم جيش الاحتلال

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى