اخبار محلية

مواطنون يمنيون يرفعون دعوى قضائية في واشنطن ضد بن سلمان وبن زايد ومسؤولين أمريكيين

مواطنون يمنيون يرفعون دعوى قضائية في واشنطن ضد بن سلمان وبن زايد ومسؤولين أمريكيين

السبت4مارس2023 رفعت مجموعة من المواطنين اليمنيين دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد مسؤولين أمريكيين كبار في الولايات المتحدة ، متهمة إياهم بـ “المساعدة والتحريض على جرائم الحرب والقتل خارج نطاق القضاء” من خلال تزويد التحالف بقيادة السعودية بالسلاح في حرب اليمن.

الدعوى المرفوعة في محكمة مقاطعة واشنطن العاصمة ، تضم أيضًا  إلى جانب مسئوولين  أمريكيين أسماء قادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، محمد بن سلمان ومحمد بن زايد ، على التوالي ، بالإضافة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ورئيس البنتاغون لويد أوستن.

تواصل موقع Middle East Eye مع البنتاغون ووزارة الخارجية وسفارتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومقاولي الدفاع الثلاثة للتعليق على هذه الدعوى.

قالت وزارة الخارجية والبنتاغون ولوكهيد مارتن لموقع Middle East Eye إنهم لا يعلقون على الدعاوى القضائية المعلقة.

وتواجه المملكة المتحدة دعوى قضائية بشأن مبيعات أسلحة سعودية تساهم في انتهاكات اليمن

 تقول الدعوى التي اطلعت عليها ميدل إيست آي: “عامًا بعد عام ، سقطت القنابل – على خيام الزفاف وقاعات الجنازات وقوارب الصيد وحافلة مدرسية – مما أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين والمساعدة في تحويل اليمن إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

“الأسلحة التي قدمتها الشركات الأمريكية من خلال المبيعات التي وافق عليها المسؤولون الأمريكيون بشكل غير قانوني ، سمحت للسعودية والإمارات من خلال المسؤولين المدعى عليهم المذكورين بمتابعة حملة قصف عشوائي ووحشي”.

المدعون هم سبعة يمنيين يقولون إنهم يمثلون ضحايا تفجيرين منفصلين في البلاد – أحدهما لحضور حفل زفاف في عام 2015 والآخر لحضور جنازة في عام 2016.

في أكتوبر / تشرين الأول 2015 ، كانت عائلة السنباني تستعد للاحتفال بزفاف أحد أقاربها عندما قصفت طائرة حربية المنطقة ، مما أسفر عن مقتل 43 شخصًا بينهم 13 امرأة و 16 طفلاً ، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش .

بعد عام واحد ، في أكتوبر / تشرين الأول 2016 ، قصفت جنازة مزدحمة وقتل أكثر من 100 شخص. أفادت هيومن رايتس ووتش أن القنبلة المستخدمة كانت قنبلة GBU-12 Paveway II الموجهة بالليزر الأمريكية الصنع.

وقال خالد علي سالم شعيب ، أحد المدعين ، في بيان مفصل: “لقد وجدته تحت سيارة محترقة ، كان ميتًا ، وقطعت ساقيه ، وقطعت يده اليمنى أيضًا ، وكان محترقًا تمامًا”. وفاة نجله في تفجير العرس 2015.

“في بعض الليالي عندما أنام ، أشعر بضيق في جسدي ، ولدي كوابيس مزعجة ولا أتحمل رؤية مسرح الجريمة منذ ذلك الحين.”

يرفع المدعون اليمنيون الدعوى بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب (TVPA) ، وهو قانون أمريكي لعام 1991 يسمح لضحايا التعذيب برفع دعوى للحصول على تعويض من معذبيهم إذا كان المتهمون في الولايات المتحدة.

تحدد الدعوى ولى العهد السعودي والإماراتي بموجب قانون تقصير الأجانب ، وهو قانون يمنح المحاكم الفيدرالية الاختصاص القضائي على انتهاكات القانون الدولي.

الدعوى المرفوعة نيابة عن المدعين من قبل تيرينس كولينجسوورث من المدافعين عن الحقوق الدولية ، تأتي بعد أكثر من شهر من إعلان الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) في يناير / كانون الثاني أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد حكومة المملكة المتحدة بشأن مبيعاتها من الأسلحة إلى السعودية . الجزيرة العربية خلال الحرب المستمرة في اليمن.

كولينجسوورث ، محامي حقوق الإنسان منذ فترة طويلة ومقره في واشنطن ، عمل في عدة قضايا ضد الشركات متعددة الجنسيات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك Exxon Mobil و Drummond ، وهي شركة فحم مقرها في ألاباما ولها عمليات في أمريكا الجنوبية.

ثماني سنوات من الحرب في اليمن

يصادف شهر آذار / مارس السنة الثامنة للتدخل بقيادة السعودية في اليمن ، ويضغط المدافعون عن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة من أجل وضع حد نهائي للدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، اجتمعت أكثر من 70 مجموعة للاحتجاج على دعم الولايات المتحدة للحرب في عدة ولايات في جميع أنحاء البلاد.

 شن التحالف حملة قصف جوي واسعة النطاق ، حيث نفذ آلاف الضربات الجوية ،

كما فرضت قوات التحالف حصارًا اقتصاديًا على المناطق التي يسيطر عليها حكمة الإنقاذ ، بما في ذلك الحصار البحري والجوي ، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية لملايين اليمنيين.

دخل وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة حيز التنفيذ في أبريل 2022 وتم تمديده مرة واحدة ، لكنه انهار في نهاية المطاف في أكتوبر. وعلى الرغم من عدم تمديد الهدنة ، لم تتصاعد المعارك الرئيسية في الأشهر التي انقضت منذ انتهائها.

أقرأ أيضا:دوافع استنجاد الرياض بموسكو للتوسط لدى صنعاء لإعطاء المزيد من الوقت

أقرأ أيضا:روسيا تشرك الإمارات إلى جانب السعودية في مشاورات إنهاء الحرب على اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى