اخبار محلية

محمد عبدالسلام يكشف نتائج المفاوضات في الرياض والمملكة تعترف بسلطة صنعاء وتستدعي وزير خارجية ابوظبي

محمد عبدالسلام يكشف نتائج المفاوضات في الرياض والمملكة تعترف بسلطة صنعاء وتستدعي وزير خارجية ابوظبي

الأربعاء20سبتمبر2023 أحرزت المفاوضات بين السعودية ووفد صنعاء تقدما بشأن  نقاط الخلافات الشائكة بين الطرفين، حيث عاد وفد صنعاء ،مساء أمس الثلاثاء ، إلى العاصمة صنعاء بمعية وفد الوساطة العمانية بعد خمسة أيام من المفاوضات الحاسمة مع المملكة السعودية في الرياض.

وقال رئيس الوفد المفاوض محمد عبدالسلام في تديونة له على منصة إكس :في إطار المساعي المشكورة التي يبذلها الأشقاء في سلطنة عمان لدعم السلام وإنهاء الأزمة الإنسانية، أجرى وفدنا فور وصوله إلى الرياض لقاءات مكثفة مع الجانب السعودي ناقشنا فيها بعض الخيارات والبدائل لتجاوز قضايا الخلاف التي وقفت عندها الجولة السابقة، وسنرفعها للقيادة للتشاور وبما يساعد في سرعة صرف المرتبات ومعالجة الوضع الإنساني الذي يعاني منه شعبنا اليمني وبما يؤدي إلى حل عادل وشامل ومستدام.

هذا وكان وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان قد اعترف بان الوفد المفاوض يمثل الجمهورية اليمنية وعاصمتها صنعاء، حيث تجنب مصطلح الانقلابيين وأيضا المليشيات أو الحوثيين ، وغيرها من المصطلحات التي ظلت المملكة ومن يتبعا يرددونها طيلة السنوات التسع الماضية، وذلك من خلال تدوينة له على منصة اكس قائلا: التقيت وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن.

أكدت خلال لقائي بالوفد وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار؛ للتوصُّل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة.

الأمر الذي اعتبره مراقبون للشأن اليمني اعترافا ضمنيا من المملكة بالسلطة في صنعاء وبحكومة الإنقاذ وبالمجلس السياسي الأعلى بأنه أعلى سلطة في اليمن.

وقالت وكالة رويترز نقلاً عن مصادر  ” إن بعض التقدم أٌحرز بشأن النقاط الشائكة الرئيسية، بما في ذلك الجدول الزمني لخروج القوات الأجنبية من البلاد وآلية دفع أجور الموظفين العموميين ” .

وأضافت أن “الجانبين سيجتمعان لإجراء مزيد من المحادثات بعد مشاورات “قريبا”.

وأشارت إلى أن المحادثات تركزت على “معاودة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وجهود إعادة البناء، وتحديد جدول زمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن”.

وكانت نقطة الخلاف الرئيسية هي خروج القوات الأجنبية من اليمن، وفي هذا الصدد استدعت المملكة السعودية وزرة خارجية الإمارات التي وصل الرياض في نفس توقيت مغادرة وفد صنعاء لها، وذلك لاطلاعه على ما تم وعلى إلزام أبوظبي الخروج من اليمن وخاصة من الموانئ والجزر اليمنية.

هذا وقد وصل وفد صنعاء المفاوض، يرافقه الوسيط العُماني، إلى العاصمة اليمنية، من أجل التشاور مع قيادة المجلس السياسي الأعلى، بعد 5 أيام من المفاوضات التي أجراها مع الجانب السعودي في الرياض حسب تصريحات محمد عبدالسلام.

اقرأ أيضا: القحوم:عودة الوفد الوطني مع الوسيط إلى صنعاء لاطلاع القيادة على نتائج المفاوضات وللتشاور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى