اخبار محلية

صنعاء تحذر الإمارات من الاستمرار في احتلال الجزر اليمنية

صنعاء تحذر الإمارات من مغبة الاستمرار في احتلال الجزر اليمنية

الخميس23فبراير2023 حذرت صنعاء الإمارات من مغبة الاستمرار في السيطرة على الجزر اليمنية،وقال حسين العزي نائب وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ في تغريدة له على تويتر :” على أبوظبي أن لا ترهق نفسها كثيرا بالعمل على تثبيت وجودها في جزيرة عبدالكوري ولا في أي جزيرة يمنية “.

وأضاف “الرحيل من بلادنا ومن جزرنا هو دائما الخيار الأمثل ، والتاريخ يقول أن من يصر على معاداتنا يتعب وينهار سريعاً”.

وهذا وكان وزير النقل السابق في الحكومة الموالية لتحالف العدوان صالح الجبواني قال في تغريدة له على تويتر أن “الإمارات تُنشى قاعدة عسكرية في جزيرة عبدالكوري بمحافظة سقطرى لخدمة الصهاينة”.

وأضاف الجبواني قائلا ” السؤال موجه للسعودية قائد التحالف عما يجري في الجزيرة وموقفها من ذلك؟ أما نحن اليمانون ندرك أن أي ترتيبات ستبوء بالفشل لأن هذه أرضنا ترابها من لحم أجدادنا الكرام.                                 وتابع قائلا”اليمن_حضارة_عشرة_الآف_سنة_أيها_الطارئون”.

هذا وقد كشفت صور جديدة بالأقمار الصناعية، توسع النشاط العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة في جزيرة عبدالكوري التابعة لمحافظة سقطرى جنوبي اليمن.

وقالت منصة التحقيقات “إيكاد”، في بيان نشرته على “تويتر”، مساء الأربعاء، إن الفريق التابع لها استطاع عبر صور أقمار صناعية حصرية، إثبات أن الإمارات تُسارع الخطى فعلًا لإتمام بناء القاعدة الجوية التي بدأت العمل عليها في ديسمبر 2021 كما كشفت في تحقيقها السابق. 

وتظهر الصور الجديدة التطورات المتسارعة في مدرج القاعدة، حيث وُضعت طبقة الأساس مع الحصى، وجُمعت أكوام الحصى تمهيدًا لرصفها بشكل متساوٍ، وهذه المرحلة تسبق عملية وضع الأسفلت. 

وفي شمال المدرج الرئيسي تظهر عمليات إضافة الأسفلت لبعض الأجزاء، حيث بدأت الآليات بنقله وتمديده لرصف المدرج.

وبينت الصور حسب موقع ديبريفر أنه تم تعبيد منطقة على جانب المصف الرئيسي للمدرج، تمهيدًا لبناء ما يرجح أن يكون مخازن عسكرية أو مبان للوجستيات وإدارة العمليات. 

وحسب المنظمة فقد ظهرت منطقتان جديدتان للعمال ناحية الشرق، إضافة إلى منطقة رئيسية في الغرب تم كشفها سابقًا، مع بروز مسارات ترابية تُسهّل نقل الحافلات التي تربط بالمدرج، مايشير إلى الزخم الحاصل في القاعدة.

وتوضح الصور أنه قرب منطقة العمال الثانية الجديدة وُضع خندق دائري للمراقبة والحماية على مرتفع التل، يطل على منطقة العمل والقاعدة والشاطئ، ويظهر فيها أيضًا 18 حاوية شحن بضائع، يُعتقد أنها حملت مواد البناء الخاصة بالقاعدة. 

وقالت المنصة إنه عندما تم تقريب الصور على منطقة العمال الرئيسية غرب القاعدة، كشفت ازدياد عدد الخيم مع مبنيين حديثين لأعمال البناء، ويوحي عدد الشاحنات بتزايد وتسارع عمليات البناء في القاعدة. 

وأكدت أنه ومن خلال صور حصلت عليها من موقع Sentinel Hub لاحظت أن التسارع في البناء بدأ في يناير 2023، وهذه الفترة تزامنت مع ما كشفته مصادر يمنية عن قيام الإمارات بترحيل سكان الجزيرة قسرًا.

أقرا أيضا:صنعاء: على الإمارات مغادرة سقطرة في اقرب وقت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى