اخبار محلية

سميرة مارش حرّة بين أطفالها بعد اختطافها لخمس سنوات في سجون العدوان السعودي

سميرة مارش حرّة بين أطفالها بعد اختطافها لخمس سنوات في سجون العدوان السعودي

الأحد16أبريل2023 وصلت ظهر اليوم الأسيرة المختطفة سميرة مارش إلى مطار صنعاء اليوم، بعد 5 سنوات من الاختطاف والتغييب في سجون تحالف العدوان بالسعودية.

لحظة عودة المختطفة سميرة مارش من سجون تحالف العدوان

وقال رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبد القادر المرتضى إنّ الأسيرة المختطفة سميرة مارش كانت من ضمن المفرج عنهم اليوم، مضيفاً: “أطلقنا 4 من خلية إجرامية تتبع السعودية، كان قد حكم عليهم بالإعدام مقابل إخراج سميرة مارش”.

واختطفت سميرة مارش من بين أطفالها الثلاثة عام 2018 من مدينة الحزم في محافظة الجوف، ونقلت إلى سجن في مأرب، اتهمتها قوات هادي التابعة لقوات التحالف بـ”التجسس لصالح حركة أنصار الله”،أو لحساب الحوثيين كما يتهمها مرتزقة العدوان، لكن والدة سميرة نفت ذلك.

ووصلت مارش إلى العاصمة صنعاء، بعد خمس سنوات من اختطافها من منزلها.

وكانت حكومة الإنقاذ بصنعاء عرضت عدة وساطات على المبعوث الأممي للإفراج عن سميرة مارش، لكن الرياض أفشلت كل الجهود، بينما لاذت المنظمات الحقوقية والمدافعون عن حرية المرأة بالصمت.

من جهتها، دعت لجنة الأسرى التابعة لحكومة صنعاء أكثر من مرة إلى الإفراج عنها مقابل الإفراج عن أي أسير تحدده قوات هادي.

وجاء وصول الأسيرة مارش ضمن آخر أيام صفقة تبادل الأسرى، والتي تضمنت تحرير 105 بين أسرى ومختطَفين كانوا في سجون حزب الإصلاح والتحالف.

وفي أوّل تعليق له على وصول مارش، قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى إنّ إطلاق المختطفة سميرة مارش، على الرغم من عدم مشاركتها في أي أعمال عسكرية وعدم توجيه أي تهم لها، تمّ “مقابل 4 من خلية إجرامية تتبع السعودية كان قد حكم عليهم بالإعدام”.

وفي وقت سابق اليوم، كشف المرتضى ، عن ترتيبات لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع تحالف العدوان ، والحكومة الموالية لتحالف العدوان  في أيار/مايو المقبل لمناقشة الإفراج عن 1400 أسير يمني.

وقال المرتضى إنّه “سيتم عقد صفقة مقبلة بـ 700 أسير مقابل 700 من الطرف الآخر”، وذلك في مؤتمر صحافي عُقد في مطار صنعاء الدولي، بمناسبة استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من اتفاق سويسرا لتبادل الأسرى.

وكان مراسل الميادين في صنعاء قد أفاد، صباح اليوم،  بوصول 48 أسيراً محرّراً إلى مطار صنعاء من مطار مأرب في أول رحلات ثالث أيام تنفيذ صفقة تبادل الأسرى في اليمن.

ووصل، أمس السبت، 125 أسيراً يمنياً محرّراً إلى مطار صنعاء، قادمين من مطار خميس مشيط في السعودية، وتبعت ذلك عمليتا تبادل للأسرى، حيث نقل 16 أسيراً سعودياً وثلاثة أسرى سودانيين من صنعاء إلى الرياض، و117 أسيراً من “أنصار الله” من أبها إلى العاصمة اليمنية.

أقرا أيضا:صنعاء تعيش أيام عيد وليالي قدر بوصول أسراها المحررين من سجون تحالف العدوان ومرتزقته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى