أخبار عربي ودولي

محاكمة الكيان الصهيوني في محكمة العدلية يضع إسرائيل والولايات المتحدة في مأزق

محاكمة الكيان الصهيوني في محكمة العدلية يضع إسرائيل والولايات المتحدة في مأزق

حجم الدمار وجرائم الابادة الجماعية التي ترتكبها إسارئيل بحق المدنيين بقطاع غزة

محاكمة الكيان الصهيوني في محكمة العدلية يضع إسرائيل والولايات المتحدة في مأزق

الخميس11يناير2024_أحرجت جنوب أفريقيا كافة الدول العربية والإسلامية بتصدرها للمشهد في محكمة العدل الدولية في لاهاي لمقاضاة الكيان الصهيوني، في ضل تخاذل عربي وإسلامي غير مسبوق وغير مفهوم.

وقد رافق المرافعة التاريخية لمحاميي جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية أصداء دولية وإعلامية واسعة…

مليارات البشر سمعوا ورأوا الأدلة التي تدين إسرائيل وتفضح جرائمها على الهواء مباشرة،في كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة يرى العالم مجازر الكيان الصهيوني بحق المدنيين بقطاع غزة،وهي سابقة تاريخية أن يتم محاكمة الكيان الصهيوني وهذا الكيان قبل المحكمة شئ وبعده شئ آخر..

  تعليقات كثيرة وردت في الصحف والمواقع الأجنبية على الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية، متّهمةً إياها بارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة لأول مرة.

وتناولت المواد الإعلامية مآل هذه الدعوى وتأثيرها على الاحتلال الإسرائيلي وسمعته في المجتمع الدولي.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أنّ “اختيار إسرائيل الدفاع عن نفسها شخصياً أمام محكمة العدل الدولية يدلّ على خطورة لائحة الاتهام والمخاطر الكبيرة لسمعتها ومكانتها الدولية”.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، إنّ “صدور أمر مؤقت من محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار من شأنه أن يضع حلفاء إسرائيل وخاصة الولايات المتحدة في مأزق”.

وأضافت أنّ “القضية في محكمة العدل الدولية تزيد من الضغوط الدولية على إسرائيل لتقليص حربها أو إنهائها”.

وفي سياق متصل، ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي، أنّه يمكن أن تكون لهذه القضية آثار خطيرة على سمعتها العالمية وتمثّل سابقة قانونية”.

مسؤول دولي: دعوى جنوب أفريقيا صدع في جدار الإفلات من العقاب

أيضاً، كريغ مخيبر، المسؤول الدولي الذي استقال احتجاجاً على تعاطي الهيئات الأممية مع الوضع في قطاع غزة، قال إنّ “جنوب أفريقيا تتحدّى بدعوتها الإبادة الجماعية الإسرائيلية في المحكمة”، واصفاً الدعوى بـ “صدع في جدار الإفلات من العقاب منذ 75 عاماً”.

وفد جنوب افريقيا في محكمة لاهاي

وقال إنّ “قضية الإبادة الجماعية ضد الحكومة الإسرائيلية ليست مجرد وثيقة قانونية مهمة، بل إنّها صرخة حاشدة للمجتمع المدني”.

بدورها، قالت صحيفة “ذي إنترسبت”، إنّ “77 مجموعة في جميع أنحاء العالم تدعم دعوى إبادة جماعية ضد إدارة بايدن في محكمة أميركية”.

أيضاً، قال عالِم السياسة الأميركي جون ميرشايمر، إنّ “الدعوى المكوّنة من 84 صفحة الذي رفعتها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، هو وصف رائع لما تفعله إسرائيل في غزة.. إنه شامل ومكتوب جيداً ومقنع بشكل جيد وموثّق بدقة”.

إلى ذلك استشاط رئيس وزراء الكيان الغاصب نتنياهو غضبا من جنوب أفريقيا بسبب رفع دعوى في محكمة العدل الدولية قائلا : صراخ نفاق جنوب إفريقيا يصل إلى السماء.

ويستمر نتنياهو كذبا بكل وقاحة قائلا  : في الوقت الذي تحارب فيه إسرائيل إبادة شعبها ، تتهم هي بإبادة شعب فلسطين !!! وكأن المقاومة الفلسطينية من قتلت وجرحت أكثر من 80 ألف إسرائيلي مدني ، مع انه لا مدنيين بين الصهاينة فجميعهم مستوطنين محتلين للأرض العربية الفلسطينية .

اقرأ أيضا:صنعاء:مجلس الأمن يدين نفسه وينحاز للصهيوني الذي يُلاحَق في محكمة العدل الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى