اخبار محلية

صوت الشورى كان قد نشر القصة الكاملة..بن حبتور: ما حصل للأطفال بمستشفى الكويت كارثة ووزير الصحة يؤكد وجود تلوث بكتيري في الدواء عالي الخطورة

عبّر رئيس حكومة الإنقاذ الوطني الدكتور عبد العزيز بن حبتور عن عميق التعازي لذوي الأطفال الذين توفوا نتيجة دواء ملوث هُرِّب بطريقة غير شرعية إلى البلاد، مشيرا إلى أن الحكومة تتابع التحقيقات أولا بأول في هذه المأساة الوطنية.

جاء ذلك أثناء قيام رئيس الوزراء، وعدد من قيادات الدولة، صباح اليوم الاثنين، بزيارة إلى مركز علاج لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت بالعاصمة صنعاء.

مؤكدا أن ما حصل كارثة وطنية بامتياز، والمسؤول عنها بدرجة رئيسية دول العدوان.

بدوره، أوضح وزير الصحة الدكتور طه المتوكل أن الفحوصات المخبرية أظهرت وجود تلوث بكتيري عالي الخطورة في تشغيلة دواء يعطى للأطفال المصابين باللوكيميا، مؤكدا أن التحقيقات تتابع من قبل أعلى المستويات في الدولة.

وقال أن الوزارة بعثت بمذكرات إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة الذي يزور اليمن وممثل الصحة العالمية، تطالب فيها بصورة عاجلة توفير 14 صنفا تنعدم في البلد لعلاج اللوكيميا.

من جانبه، أكد وزير الشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري أن الحكومة تتابع سير التحقيقات في حادثة وفاة الأطفال نتيجة تعاطي دواء ملوث خاص باللوكيميا حتى الوصول إلى خواتيم مرضية لذوي الضحايا والشعب اليمني.

وزير التعليم العالي حسين حازب من جهته أشار أن حملة التزييف التي واكبت مأساة أطفال اللوكيميا هدفت للتغطية عن جريمة الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان ويطال الغذاء والدواء.

من جهته، أعلن رئيس الهيئة العامة للأوقاف عبدالمجيد الحوثي عن تقديم 10 ملايين ريال لدعم الأطفال المصابين باللوكيميا ومركز لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت.

إلى ذلك عقدت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا   لإطلاع الرأي العام على تفاصيل وآخر المستجدات بقضية وفاة عدد من الأطفال المصابين باللوكيميا.

أوضح خلاله رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق يوم 27 سبتمبر الفائت يوم وصول البلاغ بالحادثة.

وقال رئيس المجلس الطبي الأعلى: إن 29 حالة تلقت جرعة من دواء (الميثاثروكسين50) تعرضت 19 حالة لمضاعفات وتوفي 10 أطفال وحالة تقبع في العناية واحدة والبقية تماثلت للشفاء.

وأضاف: جرى فحص الدواء المشتبه في عدد من المختبرات وظهرت تشغيلة منها ملوثة بكتيرياً وهي التي أدت إلى التهابات سحائية لدى الأطفال، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف حالتين أيضا تعرضت لمضاعفات الدواء في حضرموت.  

بدوره قال رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد الغيلي: إنه جرى أخذ العينات التي اشتراها الأهالي وفحصها وتبين بعد الفحص وجود تلوث في إحداها، مشيرا إلى أن العينة الملوثة مخصصة للتوزيع في الهند ودخلت البلد عن طريق التهريب

وأضاف رئيس الهيئة العليا للأدوية: اتخذنا قرارا بفحص كل أدوية الحقن، وهذا الإجراء يتجاوز البروتوكولات العالمية لفحوص الدواء.

وتابع قائلا إن: التشغيلة الدوائية الملوثة غير مصرح بها من الهيئة، والمنافذ الخارجية للبلد هي تحت سيطرة العدوان، وسنبذل كل جهد رقابي، مضيفا أنه برفع الحصار سنتمكن من العودة إلى الوضع الطبيعي بشأن الإمداد الدوائي وإنهاء ظاهرة التهريب.

من جهته مسؤول وحدة علاج اللوكيميا بمستشفى الكويت الدكتور عبدالرحمن الهادي قال إن: الأطفال المصابون باللوكيميا مهددون بعدم استمرارية العلاج نتيجة التهويل والاستغلال السياسي. وأوضح أن 50 حالة لوكيميا تتلقى العلاج أسبوعيا في مركز اللوكيميا بمستشفى الكويت، وقدمنا الخدمات لنحو 1400 مريض تماثل العديد منهم للشفاء الكامل.

أقرأ أيضا:  وزارة الصحة بصنعاء تؤكد وفاة 10 أطفال  بسبب دواء ملوث..صوت الشورى ينشر القصة كاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى