اخبار محلية

تحذيرات من ثورة الخبز في عدن خلال الأيام القادمة

تحذيرات من ثورة الخبز في عدن خلال الأيام القادمة

السبت17يونيو2023 دعا ناشطون جنوبيون لثورة الخبز ضد الحكومة الموالية لتحالف العدوان على اليمن.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي تتواصل فيه العملة اليمنية (الريال) التقهقر أمام العملات الأجنبية، مسجلة أرقاما قياسية، مما أدى إلى ارتفاع مختلف أسعار السلع الغذائية والأساسية.

أحمد لملس

  وتشير هذه الدعوة إلى أن سكان المحافظات الواقعة تحت سيطرة الشرعية ضاقوا ذرعا بحكومة العليمي، التي جعلت الحصول على رغيف الخبز أمرا بعيد المنال.

 وتشير مصادر أن السلع المحلية أخذت في الارتفاع بينما المنتجات المستوردة أسعارها شبه ثابتة مايعني استغلال القطاع الخاص انخفاض سعر الريال أمام العملات الأجنبية في رفع الأسعار بشكل غير منطقي.

وأضافت المصادر أن وزارة الصناعة والتجارة في الحكومة الموالية للتحالف ، ومكاتبها ليس لها أي دور في مراقبة الأسعار، والتدخل بوقف الارتفاعات الجنونية وتحولت إلى وزارة في خدمة أصحاب رؤوس الأموال،وتركت السوق يتحكم به هوامير من البيوت التجارية ينذر بثورة الخبز أو ثورة الجياع التي ستبتلع  الحكومة ومجلس القيادة الغارقة بالفساد.

من جانب آخر أمر احمد لملس محافظ عدن المعين من قبل الحكومة الموالية لتحالف العدوان مختلف المكاتب التنفيذية بعدم توريد الايرادات للبنك المركزي بعدن.

 ، وكان احمد غالب المعبقي قد كشف في حوار مع قناة بلقيس أن أغلب موارد الدولة لا تورد إلى البنك المركزي ، وأن سبب تدهور سعر صرف الريال أمام العملات الأخرى هو الفساد الموجود في الحكومة.

احمد غالب

إلى ذلك قال الصحفي فتحي بن لزرق رئيس تحرير صحيفة عدن الغد الصادرة من مدينة عدن جنوب اليمن ،إذا لم يحدث تدخل عاجل لإنقاذ الحكومة وإصلاحها في مناطق الشرعية فإن هذه الحكومة ستسقط تحت ضغط التزامات صرف هامش الرواتب الضئيل وتوفير النذر اليسير من الخدمات.

وأضاف بن لزرق قائلا في صفحته بتويتر :وفق مصادر في الحكومة ذاتها فإنها لن تكون قادرة خلال 90يوماً على صرف المرتبات بصورة طبيعية .

يحدث كل ذلك وسط تقارير كثيرة عن عبث مالي ضخم في موارد عدد من الوزارات وبصورة تصل إلى حد اختلاس أموال كبيرة مما تبقى من موارد هذه الوزارات عبر صفقات لاتخضع لأي رقابة حكومية.

أقرأ أيضا:توقيف محافظ عدن من مزاولة عمله

أقرأ أيضا:ناشئو اليمن يواجهون لاوس في كأس آسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى