اخبار محلية

بعد تجمد الوساطة العمانية..وزير الخارجية العراقي: علاقتنا جيدة مع جميع الأطراف ونستطيع لعب دور الوسيط في عملية السلام  اليمنية

بعد تجمد الوساطة العمانية..وزير الخارجية العراقي: علاقتنا جيدة مع جميع الأطراف ونستطيع لعب دور الوسيط في عملية السلام  اليمنية

الاثنين24يوليو2023 بعد ان تجمدت الوساطة العمانية ،أعرب العراق عن استعداده للعب دور الوسيط للمساعدة في إيجاد حلّ للحرب في اليمن، كما أعلن الأحد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال استقباله لنظيره اليمني في بغداد.

وأسفر النزاع في اليمن القائم منذ 2015 بين حكومة مدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، وأنصار الله، عن مئات الآلاف من القتلى وأنتج واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

مع ذلك يشهد البلد الواقع في الخليج العربي، هدوءاً نسبياً منذ التوصل في 2022 إلى هدنة برعاية الأمم المتحدة، انتهت مدتها في تشرين الأول/أكتوبر.

وقال حسين خلال مؤتمر صحافي مع أحمد عوض بن مبارك وزير الخاريجة في الحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان على اليمن “هناك وقف إطلاق نار أو هدنة غير معلنة الآن (…) نتمنى أن تتحول هذه الحالة إلى حوار بين جميع الأطراف اليمنية”.

وأضاف حسين أن “العراق مستعد للمساعدة في هذا المجال. لدينا علاقات جيدة مع جميع الأطراف. نستطيع أن نضع هذه العلاقات في خدمة الاستقرار والأمن في اليمن، نستطيع أن نتحرك إقليميا في هذا المجال”.

 وتحاول بغداد مراراً أن تلعب دور الوسيط الإقليمي، بعدما استقبلت في 2021 محادثات غير مسبوقة بين إيران والسعودية.

وأعلن الطرفان في آذار/مارس عن عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما برعاية من بكين. وأثارت عودة العلاقات بين طهران والرياض الأمل في سلام في اليمن.

 أقرأ أيضا:العراق أول دولة تفتح سفارتها بصنعاء خلال الأيام القلية القادمة

رأي اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى