اخبار محلية

بسبب العدوان على اليمن..محكمة بريطانية تنظر في قانونية بيع السلاح للسعودية

بسبب العدوان على اليمن..محكمة بريطانية تنظر في قانونية بيع السلاح للسعودية

الثلاثاء31يناير2023 ستنظر محكمة العدل البريطانية العليا في لندن ،في شرعية قرار الحكومة البريطانية باستئناف بيع أسلحة للسعودية يمكن استخدامها في الحرب في اليمن.

حيث رفعت منظمة غير حكومية ، مقرها المملكة المتحدة ، الدعوى ، متهمة الحكومة البريطانية بالمساهمة في انتهاك القانون الدولي والتسبب في أكبر كارثة إنسانية في العالم تؤدي إلى الوفاة. عشرات الآلاف من الناس.

ومن المتوقع أن تستغرق المراجعة القانونية حتى نهاية الأسبوع.

ورفعت المنظمة الدعوى بعد أن أعلنت بريطانيا ، صيف 2020 ، استئناف مبيعات الأسلحة للسعودية.

وقبيل جلسة الاستماع ، اتهمت المنسقة الإعلامية للمنظمة ، إميلي أبل ، الحكومة البريطانية “بالاهتمام بالربح أكثر من الاهتمام بجرائم الحرب ومقتل المدنيين”.

فازت المنظمة بقضيتها ضد الحكومة لأول مرة في عام 2019 ، عندما قضت محكمة الاستئناف بأن ترخيص بريطانيا لبيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية غير قانوني.

وقالت المحكمة إن الحكومة أخفقت في تقييم ما إذا كانت مبيعات الأسلحة تنتهك التزامها بحقوق الإنسان وأمرتها “بإعادة النظر في الأمر”.

خلال فترة عملها في وزارة التجارة الدولية ، أجرت ليز تروس مراجعة وأعلنت في عام 2020 أن تراخيص التصدير ستستأنف.

وشدد تروس على أن الرياض لديها نية حقيقية وقدرة على الامتثال للقانون الدولي الإنساني ، على الرغم من الحوادث المعزولة.

واتهمت المنظمة تروس بأنه “أيد شفهيًا فقط” مراجعة مبيعات الأسلحة.

ووصفت متحدثة باسم المنظمة إشارة تروس إلى “الحوادث المنفردة” بأنها “هراء مطلق وإهانة عميقة لجميع اليمنيين الذين دمرت حياتهم بالأسلحة البريطانية”.

ذكرت هيئة مكافحة الإرهاب أنه منذ عام 2015 ، رخصت الحكومة البريطانية بيع أسلحة للرياض ، بما في ذلك طائرات مقاتلة وقنابل موجهة وصواريخ ، بقيمة 7.9 مليار جنيه إسترليني (9.8 مليار دولار).

وأضافت أن بريطانيا من أكبر موردي الأسلحة للسعودية إلى جانب الولايات المتحدة.

قال مارتن بوتشر ، مستشار السلام والصراع في منظمة أوكسفام ، إن الضربات الجوية السعودية كانت مسؤولة عن نسبة كبيرة من الهجمات على المدنيين في اليمن.

واضاف “من الضروري فحص شرعية مبيعات الاسلحة البريطانية ووقفها على الفور”.

اقرأ أيضا:آلية تنفيذية مزمنة وفتح حساب للمرتبات بالبنك المركزي بصنعاء وفتح مطار صنعاء لست وجهات والدخول في مفاوضات الحل الشامل

ميدل ايست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى