اخبار محلية

بريطانيا تستضيف اليوم مؤتمر دولي لجمع ما تبقى من مبلغ لإنقاذ السفينة صافر

بريطانيا تستضيف اليوم مؤتمر دولي لجمع ما تبقى من مبلغ لإنقاذ السفينة صافر

الخميس4مايو2023 من المتوقع أن يمول المانحون عملية إنقاذ  السفينة صافر وذلك خلال المؤتمر الذي دعت له المملكة المتحدة في اجتماع لندن اليوم الخميس، وذلك لتغطية ماتبقى من المبلغ الذي حددته الأمم المتحدة وهو حوالي 29مليون دولار.

 وقد أعرب مسؤولون بريطانيون يقودون مؤتمرا دوليا لإنقاذ ناقلة النفط صافر ، التي تتفكك في البحر الأحمر بالقرب من بسبب عدم صيانتها الدورة خلال السنوات الماضية ، حيث منعت دول تحالف العدوان على اليمن دخول معدات الصيانة وما إلى ذلك، الأمر الذي قد يتسبب التسريب النفطي إلى كارثة بيئة عالمية قد تصل إلى قناة السويس بمصر.

وأعرب المسؤولون عن ثقتهم من أن التعهدات في قمة اليوم الخميس ستلبي هدف تمويل الأمم المتحدة لنقل النفط من سفينة إلى سفينة أخرى .

ويستضيف أندرو ميتشل ، وزير التنمية البريطاني ، قمة التعهدات مع الوزير الهولندي ليزي شرينماخر للمطالبة بتقديم 29 مليون دولار أخرى لإكمال العملية ، والتي ستنهي التهديد الذي دام سبع سنوات بحدوث تسرب نفطي أكبر بأربع مرات من تسرب النفط في إكسون فالديز.

وقال ميتشل لصحيفة The National : “لا شك في أن هذه كارثة بيئية وبيئية تلوح في الأفق” .

“تنظيف التسرب ، لو حدث ، سيكلف ما يصل إلى 20 مليار دولار ، وإنفاق عشرات الملايين من الدولارات الآن من الواضح أنه يوفر عشرات المليارات في المستقبل.

وأضاف “نحن سعداء جدًا لأننا استحوذنا على اهتمام الناس. نحن الآن بحاجة إلى حملهم على فتح محافظهم “.

وقال إن حجم التهديد البيئي هائل ، وكذلك احتمال وجود كتلة على طول ممرات الشحن العالمية إذا أعاق التسرب العبور عبر قناة السويس.

وأنه يمكن أن يتم حظر عُشر التجارة العالمية في الشريان. أضف إلى ذلك الضرورة الملحة للوصول إلى السودان عبر البحر الأحمر.

وتابع :قد يؤدي تسرب النفط من الناقلة المتصدعة ، والتي تحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط المستخرج من اليمن ، إلى زيادة عدم الاستقرار ، من الطرف الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية إلى ليبيا.

وقال بأن عملية النقل عبارة عن مشروع من مرحلتين مع تحد تقني يسبق المزيد من المفاوضات حول ما يجب القيام به بعد ذلك.

سفينة راسية بميناء الحديدة

 ومن المقرر نقل النفط المخزن في السفينة صافر إلى الناقلة ناوتيكا ، وهي ناقلة نفط كبيرة جدًا (VLCC) ، وقد أبحرت من تشوشان ، الصين ، الشهر الماضي.

وسيؤدي تسرب النفط إلى الإغلاق الفوري لميناء الحديدة الرئيسي ، وستمدد اثاره الكارثة إلى مختلف دول المنطقة ، الأمر الذي من شأنه أن يعيق إمدادات المساعدات الإنسانية الحيوية إلى 17 مليون يمني.

كما ستواجه مجتمعات الصيد على ساحل البحر الأحمر اليمني كارثة ، حيث تم القضاء على 200 ألف مصدر رزق.

وقال: “سيؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المدمرة بالفعل في اليمن ومن المحتمل إغلاق الموانئ التي تستورد الإمدادات المنقذة للحياة”.

أقرا أيضا:خبير أمريكي: إفلاس البنوك الأمريكية سيستمر

 نيوز ليترز البريطاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى