اخبار محلية

باحثة أمريكية… اتفاقية سلام جديدة ستنهي الصراع في اليمن ؟

باحثة أمريكية… اتفاقية سلام جديدة ستنهي الصراع في اليمن ؟

بقلم جوزيا ثاير  

صرف المرتبات وإنهاء الحصار
صرف المرتبات وإنهاء الحصار

بالنسبة لأي شخص يتابع الصراع في اليمن ، فإن الأخبار حول تحقيق سلام جديد ستبدو كسجل مكسور ، لكن هناك تفاؤل حقيقي بشأن الهدنة التي تم الكشف عنها خلال الشهر الماضي في اليمن.

 في نهاية ديسمبر من العام الماضي ، كتبت مقالًا عن وصول وفد عماني إلى صنعاء شارك في مفاوضات مباشرة مع أنصار الله الحوثيين. وكان الحوثيون قد انسحبوا في السابق من اتفاق سلام تم التوصل إليه في أبريل / نيسان 2022 واستمر نصف عام. يزعم الحوثيون أنهم انسحبوا من اتفاق السلام لأن التحالف الذي تقوده حكومات الخليج لم يف بوعده بفتح ميناء الحديدة أو مطار صنعاء أو إعادة المدفوعات لموظفي الخدمة المدنية اليمنيين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ 2014.

جذور الصراع

لمحة موجزة عن السياق لأن الكثيرين يفترضون أن الاضطرابات في اليمن بدأت عندما خرج الحوثيون من جيبهم الشمالي ، كما تحب وسائل الإعلام السائدة أن تدعي ، وأقالوا صنعاء في أواخر عام 2014. يعود الجوهر الحقيقي لهذا الصراع إلى عملية الأرض المحروقة في عام 2009 انطلقت عملية الأرض المحروقة كعملية مشتركة بين المملكة العربية السعودية واليمن لقمع ما يسمى بالتمرد في شمال اليمن. استمرت الحملة العسكرية شهوراً ، وقتلت أكثر من 8000 ، وشردت أكثر من 50000 ، معظمهم من الشيعة اليمنيين ، من منازلهم. بعد فترة وجيزة من انتهاء عملية الأرض المحروقة ، تشرذمت النظم البيئية السياسية الهشة في اليمن لأن المجتمعات القبلية كانت مستاءة من عمل الحكومة مع المملكة العربية السعودية ضد شعوبها. كما أدان الحراك الجنوبي الحكومة اليمنية وتعهد بدعم الحوثيين. ثم استحوذت ثورة الكرامة اليمنية على البلاد مع اندلاع الربيع العربي في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، وأصبح اليمن ببطء دولة فاشلة تضع الأساس للأزمة الإنسانية التي نراها في اليمن اليوم.

انتقلت الولايات المتحدة من كسب عشرات المليارات من الدولارات سنويًا لبيع الأسلحة والدعم اللوجستي للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من 2015 إلى 2020 إلى ما يزيد قليلاً عن مليار في عام 2021. بعد وقت قصير من تباطؤ الولايات المتحدة في توريد الأسلحة والدعم اللوجستي ، بحثت المملكة العربية السعودية عن منحدر للخروج من المستنقع في اليمن. كان تشكيل مجلس القيادة الرئاسي ليحل محل هادي في اليمن أول خطوة شطرنج للسعودية لإخراج نفسها من الصراع. لم يقبل الشعب اليمني هادي أبدًا لأنه كان نائبًا للرئيس منذ 1994 وكان يُنظر إليه على أنه استمرار لنظام صالح الفاسد. هادي مسلم سني اختارته السعودية ليحل محل صالح في اتفاقية نقل السلطة بين دول مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة والولايات المتحدة.في عام 2012.

يدفع صندوق الخدمة المدنية رواتب موظفي الخدمة المدنية ويمنح دخلاً لملايين الأسر التي تعاني من فقر مزمن في اليمن. نفدت أموال صندوق الخدمة المدنية في عام 2014 وفشلت في وضع برامج اجتماعية لحماية السكان الأكثر ضعفاً. قامت الأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية بتمويل الصندوق السويسري من خلال القروض الممنوحة من البنك الدولي. في عام 2014 ، لم تتمكن اليمن من دفع الحد الأدنى من الرسوم على قروض البنك الدولي وطلبت قرضًا بقيمة 560 مليونًا من صندوق النقد الدولي لسداد رسوم القرض المستحقة للبنك الدولي. طلب صندوق النقد الدولي من منصور هادي خفض دعم الوقود ورفع أسعار الوقود في اليمن لتوليد الإيرادات وتعويض ديون اليمن التي تلوح في الأفق. دفع هادي رفع أسعار الوقود وخفض دعم الوقود بمئات الآلاف من الناس للاحتجاج في شوارع صنعاء عام 2014 ، قبيل اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الحوثيين والحرس الجمهوري اليمني. لطالما كانت رواتب موظفي الخدمة المدنية جوهر الصراع في اليمن ، ليس فقط للحوثيين ولكن لجميع اليمنيين.

الدبلوماسية تنبض بالحياة في صنعاء

تعتبر الأخبار الواردة من المسؤولين في صنعاء عن إعادة رواتب الموظفين المدنيين إلى وظائفهم نقطة تحول محورية في هذا الصراع ، على الرغم من أنه قد لا يبدو بهذه الطريقة من الخارج. فمن الضروري لعملية إعادة الإعمار في اليمن أن يتم دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية باعتبارهم العمود الفقري لليمن. إنهم كل شيء من المعلمين والأطباء والأخصائيين الاجتماعيين إلى عمال البناء والمهندسين والشرطة. حقيقة أن السعوديين والحوثيين اتفقوا على قضية ابتليت بها اليمن منذ ما قبل الحرب هي حقيقة هائلة لعملية السلام. إنه يثبت أن الحوثيين يتمتعون بسلطة أكبر في اليمن من SLC ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن SLC تعاني من الاقتتال الداخلي.منذ تشكيلها. هذا لا يعني أن الحوثيين والسعوديين أصدقاء. إن العلاقة بين السعوديين والحوثيين تشبه المشي على حبل مشدود فوق جليد رقيق مكبل الأصفاد مع حشود من البيض العظماء في انتظار انزلاق أحدهم.

نشرت مجموعة الأزمات الدولية ، بعد أسبوع من وصول وفد عُمان إلى صنعاء في ديسمبر من العام الماضي تقرير، أفاد بأن الحوثيين والسعوديين كانوا في اجتماعات مباشرة في صنعاء لم يشارك فيها مجلس الأمن أو الأمم المتحدة. يدرك السعوديون أنه بدون دعمهم أو دعمهم من الولايات المتحدة ، فإن الحوثيين مستعدون بشكل أفضل للسيطرة على اليمن عسكريًا من القوات المدعومة من SLC ، الذين يواجهون مشكلة في عدم قتال بعضهم البعض. وعبر المجلس عن استيائه من لقاء السعوديين مباشرة مع الحوثيين واستبعادهم من محادثات السلام من خلال التهديد بالتحريض على القتال لتعطيل محادثات السلام بين الرياض وصنعاء. رد السعوديون على تهديدات SLC  “مجلس القيادة برئاسة العليمي”بإخبارهم أنهم إذا استأنفوا القتال ، فإن دول مجلس التعاون الخليجي لن تساعدهم. انتهى اتفاق السلام رسميًا في أكتوبر من العام الماضي ، لكن القتال على نطاق واسع لم يستأنف في اليمن.

في 16 يناير ، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعه الأول بشأن اليمن للعام الجديد. كان كيميهيرو إيشيكاني ، رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، أول من تحدث إلى الاجتماع واستند إلى القاعدة رقم 37 من النظام الداخلي المؤقت للمجلس للسماح للمملكة العربية السعودية واليمن بحضور الاجتماع. تحدث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن ، هانز جروندبرج ، إلى مجلس الأمن عن بُعد من صنعاء ، قائلاً إنه انتهى لتوه من اجتماعاته مع مسؤول كبير من الحوثيين ،الرئيس مهدي المشاط. ذهب جروندبرج ليخبر مجلس الأمن أنه أجرى مناقشات إيجابية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ومسؤولين في مسقط والرياض. كما أكد أنه لم يكن هناك تصعيد كبير في الصراع ، وأن اليمن شهد أكثر أوقاته هدوءًا منذ توقيع الهدنة لأول مرة في أبريل من العام الماضي. يحذر هانز جروندبرج مجلس الأمن من مدى هشاشة السلام في اليمن.

“النشاط العسكري جنبًا إلى جنب مع الخطاب السلبي والتدابير السياسية والاقتصادية التصعيدية يخلق حالة يمكن أن يؤدي فيها سوء التقدير البسيط إلى إعادة إشعال حلقة من العنف يصعب عكسها”.

وبحسب مقال نشرته وكالة سبأ للأنباء في اليمن ، عندما التقت عُمان بشخصيات بارزة في حركة الحوثي في ​​ديسمبر من العام الماضي ، أظهر الحوثيون خرائط للوفد العماني لمواقع إطلاق الصواريخ التي أقامها الحوثيون في جميع أنحاء شمال اليمن. أظهر الحوثيون أنهم يستطيعون ضرب أهداف في عمق المملكة العربية السعودية ، وتحديداً مطار الرياض الدولي ، وطلبوا من الوفد العماني تقديم هذه المعلومات للمسؤولين في الرياض. بعد أن أظهر الوفد العماني للسعودية خرائط للأهداف التي يمكن أن يضربها الحوثيون ، أقنع ذلك السعوديين بالعودة إلى طاولة المفاوضات. وتزعم وكالة سبأ للأنباء أن مصدر هذه المعلومات جاء من مسؤول حوثي تحدث بشكل غير رسمي.

ما الذي يجعل اتفاقية السلام هذه مختلفة؟

الفارق الكبير بين هذه الهدنة وصفقات السلام التي تم التوصل إليها في الماضي هو أن السعوديين والحوثيين أجروا محادثات مباشرة بدون الأمم المتحدة أو SLC. كانت المملكة العربية السعودية والحوثيين هم المعتدون الرئيسيون في هذا الصراع ، وتسيطر قوات التحالف العربي في جنوب اليمن على مناطق قليلة السكان في اليمن. في المقابل ، يسيطر الحوثيون على المحافظات المكتظة بالسكان في شرق وشمال اليمن. في أوائل يناير / كانون الثاني ، هزت الاحتجاجات اليمن حيث تدفق مئات الآلاف في شوارع صنعاء ، لكنهم لم يحتجوا على الحوثيين ولا على SLC. كانوا يحتجون على دول مجلس التعاون الخليجي والحصار المفروض على اليمن. كان هاشتاغ #BlockadeIsWar رائجا على تويتر خلال الاحتجاج ، مع مقاطع فيديو درامية لبحر من الناس يسيرون في شوارع صنعاء وهم يهتفون ، “الحصار هو الحرب!”

تشير المظاهرات في صنعاء إلى أن الشعب اليمني يعرف أن الحصار الذي تقوده دول مجلس التعاون الخليجي قد قتل أكثر من 200 ألف شخص وترك بلادهم معزولة عن العالم لمدة ثماني سنوات. أنا أصرخ من فوق أسطح المنازل منذ ثلاث سنوات لمن يسمع أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام في اليمن حتى يتم رفع الحصار. بحسب مصادر حكومية في صنعاء، ميناء الحديدة ، حيث تحصل اليمن على أكثر من 80٪ من البضائع المستوردة ، سيعاد فتحه بالكامل لأول مرة منذ عام 2014. وسيفتتح مطار صنعاء لمزيد من الرحلات الجوية الدولية إلى مصر وقطر والأردن والهند وماليزيا. سيتم إعادة فتح الطرق الحيوية في تعز وإب ، مما سيخفف بشكل كبير من كابوس الخدمات اللوجستية لإيصال المساعدات إلى الشعب اليمني. اتفق السعوديون والحوثيون على الامتناع عن شن هجمات ضد بعضهم البعض ، وحذر السعوديون القوات الموالية لاتحاد قادة القوات المسلحة من أنهم لن يأتوا لمساعدتهم إذا استأنفوا القتال. SLC ليست في وضع يسمح لها بالعودة إلى ساحة المعركة ، وكل ما لديها من قوة خارجية ، وليس من داخل اليمن. تأتي قوتهم من اعتبارهم الحكومة المعترف بها دوليًا من قبل الأمم المتحدة.

التقى زعيم جماعة الحوثيين ،السيد  عبد الملك الحوثي ، بالسفير السعودي في اليمن ، محمد الجابر ، منتصف شهر يناير الجاري. قدم الحوثيون للوفد السعودي خريطة تظهر أنهم يستطيعون ضرب أهداف في عمق المملكة العربية السعودية بصواريخهم. وبحسب ما ورد قال السيد عبد الملك الحوثي لمحمد الجابر خلال هذا الاجتماع أن مطار الرياض الدولي لن يكون قادرًا على البقاء مفتوحًا إذا استمر إغلاق مطار صنعاء. وجدد الحوثي التأكيد على أن أي محاولة لتصدير النفط من جنوب اليمن ستقابل بنيران الصواريخ. أظهر الحوثيون قدرة على ضرب الأهداف بدقة بصواريخهم أثناء قصفهم مرسى رسو لمنشأة لتصدير النفط في جنوب اليمن قبل ثلاثة أشهر ، مما أدى إلى قطع مصدر دخل رئيسي عن شركة SLC. لقد وضع الشعب اليمني أيديولوجياته جانباً لتوحيده وهز صنعاء باحتجاجات الشهر الماضي. حان الوقت الآن لكي تثبت القوى الرئيسية في اليمن قدرتها على الحكم وإنهاء هذا الصراع والتوقف عن إعطاء المجتمع الدولي ذريعة للسماح باستمرار الحصار على اليمن.

أقرأ أيضا:موقع فرنسي يتحدث عن كافة مراحل المحادثات بين صنعاء والرياض وأين وصلت!!

*جوزياه ثاير باحثة وكاتبة وناشطة مناهضة للحرب من نيو إنجلاند. بالولايات المتحدة الامريكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى