اخبار محلية

اليمن تسيطر على طائرة مسيرة أمريكية MQ-9 الكترونيا

اليمن تسيطر على طائرة مسيرة أمريكية MQ-9 الكترونيا

اليمن تسيطر على طائرة مسيرة أمريكية MQ-9 الكترونيا

الاربعاء29مايو2024_ أكدت مصادر أن القوات المسلحة اليمنية استطاعت أن تسقط طائرة مسيرة أمريكية من نوع MQ-9 بشكل سليم لم تتحطم ، مما يسمح للقوات اليمنية من دراسة تقنيتها.

وقال الخبير المصري سامح عسكر أن هذا النوع هو عصب الطيران المسير الأمريكي، مثلما f16 و f35 هما عصب المقاتلات الأمريكية..

وان ثمنها يبلغ  17 مليون دولار، والبعض يؤكد انه أكثر من 30مليون دولار ، ووزنها 5 طن ، ويمكنها الطيران لأكثر من 27 ساعة متواصلة، وقدرتها الفائقة على القتال جعلها الطائرة الأوفر حظا للعمل في اليمن

كما يبدو أن الطائرة لم تُضرَب بصاروخ أو تتحطم بخلل فني، وجسدها سليم للغاية، فالاحتمال الأرجح أن سقوطها حدث عن طريق السيطرة الألكترونية، مما يعني أن اليمنيين لديهم برنامج فك شفرة هذه المسيرة والتعرف على نقاط ضعفها..

اليمنيون أسقطوا العديد من هذه المسيرات في الماضي ، وفي تقديري أن تكرار سقوطها متعلق بمناخ اليمن وجنوب الصحراء الحار، الذي يؤثر على عملها ووسائل دفاعها وتمويهها بشكل كبير ، فقد استخدمها الأمريكيون في سوريا ولم تسقط بهذا الكم ..

مما يعني أن بقاء عملية “حارس الحمار” المعروفة بحارس الازدهار سابقا طوال شهور الصيف يعني معدل أكبر في السقوط، وكثافة استهداف وسيطرة لكل أنواع المسيرات الأمريكية تقريبا التي يبدو من الظاهر أن حربا ما ألكترونية تُدار في الخفاء لا نعلم عنها شيئا..لكن نراها في حوادث تبدو غريبة، غير انه لم يصدر بيان رسمي حتى الآن من القوات المسلحة اليمنية.

الجدير بالذكر  ان القوات اليمنية أسقطت عدد كبير من هذه الطائرات في اليمن منذ العدوان على قطاع غزة وقبل ذلك أثناء على العدوان على اليمن ، غير ان الفترة الأخيرة زادت وتيرة إسقاط هذا النوع من الطائرات..

اقرأ أيضا:القوات المسلحة تستهدف ست سفن في البحر الأحمر والمتوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى