أخبار عربي ودولياخبار محلية

الصين تعاقب إسرائيل على خلفية العدوان على غزة

الصين تعاقب إسرائيل على خلفية العدوان على غزة

الصين تعاقب إسرائيل على خلفية العدوان على غزة

الاثنين25ديسمبر2023_ قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الصين بدأت في معاقبة إسرائيل على خليفة عدوانها على قطاع غزة، حيث تواجه مصانع التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية صعوبات في استيراد المواد الخام من الصين.

وبحسب موقع “يديعوت أحرنوت” بإلانكليزية يقول المستوردون الإسرائيليون إن الصينيين بدأوا مؤخرًا في زيادة العقبات والعراقيل أمام الشحنات إلى إسرائيل من المكونات التي يمكن استخدامها للأغراض المدنية والعسكرية على حد سواء. ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول حكومي قوله: “من الواضح أن هذا له صلة بالحرب (على غزة)”.

وذكر الموقع أنه منذ الحرب، تواجه مصانع الإلكترونيات والتكنولوجيا الفائقة في إسرائيل صعوبات في استيراد المكونات الإلكترونية من الصين. وهذه المكونات ضرورية للأغراض المدنية والعسكرية.

ويقول المستوردون الإسرائيليون إن الموردين الصينيين لم يعلنوا عن أي عقوبات على إسرائيل، لكن في الواقع يبدو أن هناك نوعا من العائق البيروقراطي. وقد بدأ الموردون الصينيون في المطالبة بإكمال العديد من الوثائق، مما تسبب في تأخير الشحن بسبب ملء الأوراق بشكل غير دقيق. والنتيجة هي تحديات في الحصول على الإمدادات الضرورية.

وأشار الموقع إلى أنه قد تم لفت انتباه وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد إلى هذه القضية، حيث تواصلتا مع نظرائهما في الصين. ونقل عن مسؤول حكومي قوله: “في الأسابيع الأخيرة، اشتكت الشركات في قطاع التكنولوجيا الفائقة من التأخير في الشحنات من الصين للمكونات ذات الاستخدام المزدوج. وفي جميع الفحوصات التي أجريناها مع الهيئات الرسمية، يبدو أنه لا يوجد تغيير في اللوائح.. لكن مثل هذه الطلبات التقنية، التي لم تكن تمارس في الماضي تخلق عقبات بيروقراطية”.

اقرأ أيضا:مفتي عمان يشيد بموقف اليمن المناصر لفلسطين ويدعو اليمنيين إلى مسح آثار خلاف الماضي

ويقول مسؤولوا إسرائيل لقد اتخذت الصين بشكل لا لبس فيه موقفا مؤيدا للفلسطينيين في الحرب.. ويقولون : “إن الصينيين يفرضون علينا نوعًا من العقوبات الغير معلنة بشكل مباشر”

يذكر أن اليمن فرض عقوبات عسكرية صارمة ومعلنة على الكيان الصهيوني على خلفية عدوانه المستمر لليوم الـ 79 على قطاع غزة ، حيث فرض حصارا ناريا على الكيان الصهيوني ، من خلال اطلاق القوات المسلحة اليمنية للصواريخ المجنحة والطائرات بدون طيار إلى مستوطنات الكيان الصهيوني، وكذلك منعها للسفن الإسرائيلية من العبور في البحر الأحمر وكذا البحر العربي ، وأيضا منع كافة السفن الذاهبة إلى موانئ فلسطين المحتلة ،من أي جنسية كانت حتى توقف العدوان على غزة وإدخال الغذاء والدواء لقطاع غزة.

 اقرأ أيضا:إحالة 11 فاسد إلى النيابة العامة بسبب نهب أموال وأراضي وعقارات الدولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى