اخبار محلية

المبعوث الأممي يحذر العليمي من التصعيد الاقتصادي ويطالب بوقف إجراءات بنك عدن لشهرين

المبعوث الأممي يحذر العليمي من التصعيد الاقتصادي ويطالب بوقف إجراءات بنك عدن لشهرين

المبعوث الأممي يحذر العليمي من التصعيد الاقتصادي ويطالب بوقف إجراءات بنك عدن لشهرين  

الجمعة12يوليو2024_ أكد المبعوث الاممي إلى اليمن هانس غروندبرغ ان القرارات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي في عدن بحق البنوك التجارية والأهلية في صنعاء ستضر بالاقتصاد اليمني وستفسد على اليمنيين البسطاء معاشهم في كل أنحاء البلاد، وقد تؤدي إلى خطر التصعيد الذي قد يتسع مداه إلى المجال العسكري.

جاء ذلك في رسالة بعثها غروندبرغ إلى مجلس القيادة الرئاسي التابع للرياض ، بإيعاز من السعودية التي تهربت من الرد على تهديد قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي باستهدافها ردا على التصعيد الاقتصادي الوطني .

وعبر غروندبرغ في الرسالة ، عن قلقه بشأن القرار الذي اتخذه البنك المركزي اليمني مؤخراً رقم 30 لعام 2024 الذي يقضي بتعليق تراخيص ستة بنوك وما تبعه من تواصل مع البنوك المراسلة ونظام سويفت الذي سيفضي إلى وقف وصول تلك البنوك إلى البنوك المراسلة ونظام سويفت.

واردف: “وتقادياً لتكريس ضغوط إضافية خطرة على الاقتصاد اليمني، وللمساعدة في الجهود الرامية لإطلاق الحوار، أحث الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني على تأجيل تنفيذ هذه القرارات على الأقل إلى نهاية شهر أغسطس القادم.

وطالب غروندبرغ، بتأجيل لجميع البنوك المراسلة ونظام سويفت وتوجيههم بتأجيل أي إجراءات قد يكون لها تأثير سلبي على البنوك الستة التي تم سحب تراخيصها.

ودعا للبدء بحوار تحت رعاية الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية لمناقشة التطورات الاقتصادية التي وقعت مؤخرا في اليمن بهدف حلها بما ينصب في مصلحة جميع اليمنيين وبما ينسجم مع الغاية والروح المنشودة للالتزامات التي اتفقت الأطراف اليمنية عليها.

مشيرا إلى انه سيوافي أطراف الحوار بجدول الحوار ، وسيطلب من صنعاء الالتزام بالحوار .

وكان مجلس القيادة الرئاسي التابع للرياض، قد عقد اجتماعا طارئا الجمعة برئاسة رشاد العليمي المقيم في الرياض ومشاركة أعضاء المجلس عبر تقنية الفيديو لمناقشة الرسالة ، معلنا انفتاحه على كافة الحلول وطالب بإدراج تصدير النفط وتوحيد العملة ضمن جدول الأعمال .

 اقرأ أيضا: في مسيرة ثابتون مع غزة..الشعب اليمني يحذر السعودية من التورط في الحرب الاقتصادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى