اخبار محلية

السياسي الأعلى يعلق على زيارة الوفد العماني :إما حلول مرضية تُنهي العدوان والحصار أو الانتصار عسكرياً

السياسي الأعلى يعلق على زيارة الوفد العماني :إما حلول مرضية تُنهي العدوان والحصار أو الانتصار عسكرياً

الخميس17أغسطس2023 قال أمين سر المجلس السياسي الأعلى في اليمن، ياسر الحوري للميادين، إنّ الوفد العماني وما يقوم به من دور كوسيط “مرحب به دوماً في صنعاء”.

وأضاف الحوري أنّ “استمرار التردد السعودي ومن ورائه الأميركي فيما يخصّ تحمل المسؤولية تجاه الملف الإنساني في اليمن هو السبب في تعثر المفاوضات في المرحلة السابقة”. 

وأشار إلى أنّ خطاب قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي الأخير كان واضحاً في “منح فرصة أخيرة لجهود الوساطة التي تبذل”، لافتاً إلى أنّ “هذه الزيارة لا شك أنها تأتي في هذا السياق”.

وأكّد أنّ “صنعاء موقفها واضح تجاه السلام والحل السلمي في اليمن، الذي تعتبر مدخله الأساسي الملف الإنساني”.

ولفت إلى أنه “سيتضح لاحقاً ما يحمله الوفد العماني”، متمنياً لزيارتهم النجاح.

وإذ رأى الحوري أنه “ليس من صالح أحد في المنطقة عودة المواجهات العسكرية”.

وأكّد أنّ “الشعب اليمني يضغط على القيادة لحسم الموقف”، مشدداً على أنه “إما حلول مرضية تُنهي العدوان والحصار أو الانتصار لمظلومية اليمن عسكرياً وبكل الوسائل المتاحة”.

وأشار أمين سر المجلس السياسي الأعلى في اليمن إلى أنه “مع مرور الأيام تضيق الفرصة المتاحة للحل السياسي، لأنه لا يمكن أن تظلّ القيادة مكتوفة الأيدي تجاه تفاقم معاناة أبناء الشعب اليمني، بسبب العدوان والحصار المستمران عليه”.

وكان السيد عبد الملك قد قال في كلمته الأخيرة، إنّ “مشكلة السعوديين والإماراتيين، على الرغم ممّا كلّف العدوان على شعبنا، أنّهم خاضعون للولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا”، مؤكداً الحرص الأميركي على استمرار الاستهداف لليمن.

وأكد أنه “لن نسكت.. وأمهلنا الوساطة الوقت الكافي”. والسعوديين سيواجهون “مشكلةً كبيرةً”، في حال بقائهم “مرتهنين لواشنطن، ومتوجّهين ضمن إملاءاتهم”.

وكان وفد عُماني قد رعا مباحثات في صنعاء، بين حكومة صنعاء ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، في شهر نيسان/ أبريل الماضي، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.

أقرأ أيضا:عبدالسلام:الوفد العماني وصل صنعاء لإحياء العملية التفاوضية بدءاً من الملف الإنساني فتح المطارات والموانئ وصرف المرتبات

الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى