اخبار محلية

بيان هام للمبعوث الأممي إلى اليمن

بيان هام للمبعوث الأممي إلى اليمن

بيان هام للمبعوث الأممي إلى اليمن

السبت13يناير2024_ حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، من تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، وتصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية وزيادة التوترات الإقليمية “في هذا الوقت الحرج”.

جاء ذلك في بيان نشره الموقع الرسمي لمكتب غروندبرغ، اليوم السبت، في ظل هجمات أمريكية وبريطانية على أهداف في اليمن.

وأعرب غروندبرغ عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن، داعيا جميع الأطراف المعنية “إلى تجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، أو تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، أو زيادة التوترات الإقليمية في هذا الوقت الحرج”.

وشدد المبعوث الأممي على “ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف مؤخرًا، في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2023”.

وحذر غروندبرغ من أن تؤدي التوترات الأخيرة إلى نسف “المناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية التي من شأنها تفعيل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة ومعالجة أولويات أساسية لصالح الشعب اليمني”.

وحثّ غروندبرغ جميع الأطراف المعنية “على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، ووقف التصعيد”، معربا عن قلقه البالغ حيال “تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد وإلى التأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة”.

 اقرأ أيضا:بعد ساعات من العدوان الأمريكي البريطاني..القوات المسلحة اليمنية تنفذ مناورة “جاهزون لمعركة الفتح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى