اخبار محلية

الرياض مترددة وصنعاء ..الوقت ينفذ

الرياض مترددة وصنعاء ..الوقت ينفذ

الاثنين20فبراير2023 مازالت صنعاء منتظرة ردا من الرياض عبر الوسيط العماني بشأن موعد صرف المرتبات ، في وقت توقفت المفاوضات بعد تأخر الجانب السعودي في الرد على مقترحات من وفد صنعاء للبدء بخطوات صرف مرتبات الموظفين .

وقال محافظ عدن المعين من قبل حكومة الإنقاذ بصنعاء طارق سلام ،أن التحالف مايزال يواصل المماطلة بالرد على الآلية المقترحة من حكومة صنعاء لصرف المرتبات في خطوة من شأنها أن تكشف نواياه الحقيقة تُجاه عملية السلام عموماً.

وقالت مصادر سياسية مطلعة أن وفد صنعاء قدم مقترحات عبر الوسيط العماني تتضمن آليات صرف مرتبات الموظفين في الشمال والجنوب ، وفق كشوفات 2014 برعاية أممية وفق اتفاق مبدئي بشأن ذلك .

وأضافت المصادر أن صنعاء طالبت الوسيط العماني بإيضاحات حول ذلك , وان الأخير وعد بإعادة النظر في وساطته بعد تأخر الرد السعودي .

وأشارت المصادر أن التهدئة قد تنهار في حال تنصل التحالف عن الاتفاق السابق بصرف المرتبات .

وتبدي صنعاء تذمرا من طول أمد المفاوضات وعدم البدء بخطوات جدية في الملف الإنساني .

هذا وكان قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثيي أكد على عدم المقايضة في الملفين الإنساني والمعيشي، ولا السكوت عنهما، مشيراً إلى “أننا لا يمكن أن نقبل حرمان شعبنا من ثروتنا الوطنية”.

وأضاف السيد عبدالملك في كلمته الجمعة الماضية بمناسبة يوم الشهيد ،أنّ “المرحلة، التي نحن فيها في اليمن، هي مرحلة حرب، وما هدأ هو التصعيد العسكري”، لافتاً إلى “أننا اليوم في موقع التصدي للاستهداف والأخطار، وانتهت المرحلة التي نتابع فيها أخبار الاعتداء على أمتنا”.

ووجّه السيد الحوثي “التحذير والنصح إلى تحالف العدوان،قائلا صبرنا سينفد، إذ لا يمكن أن نقبل حرمان شعبنا من ثروتنا الوطنية”.

وتابع : “أنّنا نعيش حالياً خفضاً للتصعيد في ظل وساطة عمانية وجهوداً مكثفة لوقف العدوان على اليمن. متابعاً: “نقدر الجهود العمانية ونؤكد في كل حوار على الملف الإنساني والمعيشي ولا يمكن أن نقايض به أو أن نسكت عنه”.

وأكد السيد الحوثي حسبما نقلته قناة الميادين أنه “لن نفرط بإنجازات شعبنا في الحرية والاستقلال والكرامة، وفي أي حوارات لا بد للأعداء أن ينهوا عدوانهم على بلدنا”، لافتاً إلى أنه “يمكن أن ينفد الوقت وأن نعود لخيارات ضاغطة للحصول على حق شعبنا في ثروته”.

وأشار إلى أنه “إذا كانوا يريدون السلام فطريقه واضح ومفتاحه هو الملف الإنساني وغايته إنهاء العدوان والحصار والاحتلال”.

أقرأ أيضا:السعودية تحاول إقناع بن همام قيادة البنك المركزي بعدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى