اخبار محلية

الانتقالي يهاجم العليمي والأخير يؤكد النقاشات بين الرياض وصنعاء إيجابية

الانتقالي يهاجم العليمي والأخير يؤكد النقاشات بين الرياض وصنعاء إيجابية

الجمعة24فبراير2023  هاجم المجلس الانتقالي الانفصالي والممول من أبوظبي ،هاجم ما يسمى رئيس مجلس القيادة، رشاد العليمي الذي عينته السعودية، وذلك ردا على التصريحات الأخيرة بشأن القضية الجنوبية، ملوحا بفض الشراكة مع الحكومة.

وقال المتحدث باسم الانتقالي، المدعوم من الإمارات، إن تصريحات العليمي بخصوص القضية الجنوبية غير دقيقة، ولا تشير إلى جدية الشراكة والتوافقات.

وأكد الانتقالي، في بيان، رفضه ترحيل أو تأجيل نقاش قضية الجنوب، وفق ما ورد في حديث العليمي، مشيرا إلى أن مخرجات مشاورات الرياض نصت على إدراجها ضمن أجندة مفاوضات وقف الحرب.

واستغرب متحدث الانتقالي مما وصفها بعرقلة إصدار قرار تشكيل الوفد التفاوضي المشترك، الذي تم التوافق عليه، مؤكدا أن المماطلة في تنفيذ الالتزامات الواردة في مخرجات مشاورات مجلس التعاون تمثل مؤشرات خطيرة، لا تخدم مستقبل الشراكة والعملية السياسية، حد تعبيره.

وسبق للمجلس الانتقالي حسب موقع بلقيس أن طالب بإدراج مطالبه بالانفصال ضمن أجندة المفاوضات السياسية، التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأكد رئيس المجلس الانتقالي الانفصالي وهو أيضا عضو مجلس القيادة، عيدروس الزبيدي، أهمية التعاطي مع فريق المفاوضات المشترك، الذي قال إنه تم التوافق عليه في المجلس الرئاسي، لضمان تسهيل عملية التهدئة، والوصول إلى اتفاقات دون عراقيل.

وكان رئيس مجلس القيادة، رشاد العليمي، انتقد الحديث عن حل القضية الجنوبية في هذه المرحلة، قائلا إن النقاش حولها في هذا الوقت غير مناسب.

وأكد العليمي -في حديث لصحيفة الشرق الأوسط- أن أي نقاش أومعالجات للقضية الجنوبية لن يتم إلا بعد استعادة الدولة وبالحوار، وليس بالعنف.

وكشف العليمي عن وجود ضمانات إقليمية لحل القضية الجنوبية، مؤكدا أن ذلك سيشكل ضمانا رئيسيا لحقوق جميع الأطراف.

وقال رئيس مجلس القيادة، رشاد العليمي، إن الحكومة ترحب بما وصفها “الوساطة السعودية”، في إشارة إلى النقاشات الجارية بين الرياض وصنعاء ،برعاية سلطنة عمان.

واعتبر العليميي النقاشات والتواصل بين الرياض وصنعاء إيجابيا، مؤكدا أن حكومته الغائبة عن تلك النقاشات تلقت من الجانب السعودي تأكيدات أن أي اتفاق يُتوصل إليه سيكون بين الحكومة اليمنية وأنصار الله.

أقرأ أيضا:السيد عبدالملك:الولايات المتحدة تعرقل مساعي سلطنة عمان لإنهاء الأزمة في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى