اخبار محلية

أمريكا تقر..أنصار الله الحوثيين أنتصروا في الحرب

 أمريكا تقر..أنصار الله الحوثيين أنتصروا في الحرب

المسؤولة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تؤكد لـ الكونجرس أن ما يقرب من 400 ألف شخص مدني لقوا حتفهم في الحرب

الاثنين19ديسمبر2022  بعد سنوات من دعم التدخل العسكري الأمريكي الكارثي بقيادة السعودية في اليمن ، أجبر الحوثيون “أنصار الله” الولايات المتحدة بتغيير نهجها في الحرب ، ودعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي أدت إلى أكبر انخفاض في العنف منذ بدء الحرب.

انطلاقا من حقيقة أن جماعة أنصار الله  المعارضة تسيطر الآن على 80 في المائة من سكان اليمن واكتسبت وسائل إطلاق صواريخ في عمق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، لذلك ركز المسؤولون الأمريكيون على الهدنة كوسيلة لتحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.

وقال الرئيس جو بايدن في بيان في أغسطس / آب إن الهدنة “جلبت فترة من الهدوء غير المسبوق في اليمن ، وأنقذت آلاف الأرواح وجلبت ارتياحًا ملموسًا لعدد لا يحصى من اليمنيين” .

لسنوات ، لعبت الولايات المتحدة دورًا رئيسيًا في الحرب في اليمن . من خلال العمل إلى حد كبير من وراء الكواليس ،حيث قام الجيش الأمريكي بتمكين التحالف العسكري بقيادة السعودية بهدوء من شن حرب مدمرة ضد”أنصار الله”الحوثيين ، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في عام 2014.

كجزء من حملته العسكرية ، شن التحالف العسكري بقيادة السعودية عدة غارات جوية ضد أهداف مدنية ، بما في ذلك المدارس والحافلات والأسواق والسجون وحفلات الزفاف والجنازات والمستشفيات. صدمت هجماتهم على المدنيين معظم أنحاء العالم ، مما أدى إلى اتهامات بارتكاب جرائم حرب .

أثار التدخل العسكري للتحالف بقيادة السعودية أزمة إنسانية هائلة لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. ولا يزال الوضع في اليمن “أكبر أزمة إنسانية في العالم” ، بحسب الأمم المتحدة . ما يقدر بنحو 80 في المائة من السكان يحتاجون إلى مساعدة إنسانية لمجرد البقاء على قيد الحياة.

بالنسبة للولايات المتحدة ، كانت الحرب بمثابة فشل أخلاقي واستراتيجي. لم تقم الولايات المتحدة فقط بتمكين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية من ارتكاب جرائم حرب ، ولكنها فقدت نفوذها بشكل مطرد في جميع أنحاء اليمن والشرق الأوسط الكبير.

في جلسة استماع بالكونجرس الأسبوع الماضي ، أعرب المسؤولون الأمريكيون عن أسفهم للوضع الحالي في اليمن ، حيث قاموا بمراجعة العواقب الوخيمة للحرب.

أخبرت سارة تشارلز ، المسؤولة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، الكونجرس أن ما يقرب من 400 ألف شخص لقوا حتفهم في الحرب ، معظمهم نتيجة الجوع والمرض وعدم كفاية الرعاية الصحية.

وقالت: “الأطفال هم الضحايا الرئيسيون لهذه الحرب”.

كما استعرض المبعوث الأمريكي الخاص تيموثي ليندركينغ مدى تقدم “أنصار الله”الحوثيين ، مشيرا إلى أن عدد قواتهم العسكرية يبلغ مئات الآلاف. وتابع أن التطور المهم هو أن الحوثيين أقاموا علاقات أوثق مع إيران ، والتي لم يكن لها في البداية علاقة تذكر بالصراع. وقال: “في بداية الصراع قبل ثماني سنوات ، لم تكن إيران قريبة من الحوثيين كما هي الآن”.

جاءت نقطة تحول رئيسية في الحرب في وقت سابق من هذا العام عندما كان الحوثيون على وشك تحقيق نصر عسكري في مأرب ، آخر معقل للحكومة المدعومة من السعودية في الشمال. على الرغم من أن التحالف الذي تقوده السعودية نجح في صد الحوثيين من خلال الضربات الجوية والحملة البرية ، إلا أنه واجه انتقامًا واسعًا ، حيث أطلقت قوات الحوثيين صواريخ على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

في خضم معركة مأرب ، بدأ المسؤولون السعوديون في نفاد مخزون الصواريخ الدفاعية ، مما خلق مخاوف من أنهم سيكونون أعزل ضد الهجمات المستقبلية.

قال بروس ريدل ، المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية ، في ذلك الوقت لمؤسسة بروكينغز ، حيث كان يكتب عن الحرب بصفته زميلًا بارزًا : “الحوثيون انتصروا في الحرب في اليمن” .

وفي هذا السياق ، ألقى المسؤولون الأمريكيون دعمهم وراء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة ، والتي تطلبت إنهاء الهجمات عبر الحدود. مع اتخاذ كلا الجانبين خطوات لتقليل الأعمال العدائية ، بدأ المسؤولون الأمريكيون في تأطير الهدنة كأساس لإنهاء الحرب.

وكتب ريدل في أبريل / نيسان ، بعد وقت قصير من دخول الهدنة حيز التنفيذ : “الهدنة تعكس ميزان القوى على الأرض” . ويسيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم شمال اليمن. هم المنتصرون في الميزان “.

جلبت الهدنة العديد من الفوائد للشعب اليمني. منذ تنفيذه في أبريل ، انخفض عدد الضحايا المدنيين بشكل حاد . وقد تلقى المزيد من الأشخاص مساعدات إنسانية. على الرغم من حقيقة أن الهدنة انقضت في أكتوبر ، إلا أن العديد من عناصرها الرئيسية لا تزال سارية ، بما في ذلك خفض كبير في الأعمال العدائية.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إدارة بايدن تستخدم الهدنة لكسب الوقت للتحالف الذي تقوده السعودية أو لإنشاء أساس لإنهاء الحرب. وبحسب ما ورد ، أعادت الإدارة النظر في حظرها على مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية. ومع ذلك ، فإن إحساسها بالخيانة من قبل النظام السعودي بشأن صفقة مزعومة لإنتاج النفط قد يعرقل التعاون المستقبلي.

ج ـ معارضة الكونجرس لمزيد من مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية قد تقيد أيدي الإدارة. يمكن للكونغرس التذرع بقرار سلطات الحرب لإنهاء تورط الولايات المتحدة في الحرب ، مما يترك النظام السعودي دون خيار سوى الحفاظ على الهدنة والعمل نحو تسوية تفاوضية.

أصر ليندركينغ في جلسة الاستماع الأسبوع الماضي: “بينما نتطلع إلى الأمام ، نريد العودة إلى الهدنة”. “هناك محادثات قناة خلفية مهمة تجري بين الأطراف والتي تساعد في هذه العملية. لكننا لسنا هناك بعد.”

كتب بواسطة إدوارد هانت يكتب عن الحرب والإمبراطورية. حصل على دكتوراه في الدراسات الأمريكية من كلية ويليام وماري.

صوت الشورى : كليك هير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى