أخبار عربي ودوليالكل

واشنطن تهدد الدول الأوروبية بالعقوبات إذا لم توقف استيراد النفط من إيران

هددت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء حلفاءها الأوروبيين بفرض عقوبات ما يوقفوا وارداتهم من النفط الإيراني في إطار مساعٍ أمريكية لحمل الدول الأوروبية على الخروج من الاتفاق النووي الذي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو الماضي انسحاب بلاده منه.

وتنوي الولايات المتحدة توجيه السعودية الدول الخليجية برفع انتاجها من النفط لتوفير احتياجات الدول الأوروبية في حال استجابت للضغوط وأوقف استيراد النفط الإيراني.

ووفقاً لوكالة رويترز، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تحث دولا على وقف واردات النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني، وإنها لن تمنح أي استثناءات من العقوبات، في موقف متشدد تقول إدارة ترامب إنه يهدف إلى قطع التمويل عن إيران.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تحث حلفاءها على خفض واردات النفط من إيران إلى الصفر بحلول نوفمبر تشرين الثاني، قال المسؤول “نعم”.

وأبلغ المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه الصحفيين “سنعزل تدفقات التمويل الإيرانية ونتطلع إلى تسليط الضوء على مجمل السلوك الإيراني الخبيث في المنطقة”.

وقال المسؤول إن وفدا أمريكيا سيتجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع القادم لتشجيع منتجي النفط الخليجيين على ضمان إمدادات نفط عالمية مع فصل إيران عن السوق في نوفمبر تشرين الثاني حين يتم إعادة فرض عقوبات. ولم تجر المجموعة محادثات حتى الآن مع الصين والهند وهما من بين كبار مستوردي النفط الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى