اخبار محليةالكل

هيومن رايتس ووتش: معظم حالات قتل المدنيين ناجمة عن أعمال التحالف الذي تقوده السعودية

جددت هيومن رايتس ووتش “التأكيد على أن الضربات الجوية التي ينفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن وأدت إلى مقتل مئات المدنيين قد ترتقي إلى مستوى جرائم حرب، داعية إلى وقف تسليح الرياض.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، أحمد بن شمسي، في حديث حصري لشبكة  “روسيا اليوم”، أمس الأحد: “لقد تم تشريد أكثر من ۳ملايين شخص في اليمن، وحوالي ۸۰بالمائة من السكان المحليين يعولون الآن على المساعدات الإنسانية”.

وأضاف بن شمسي، مستندًا إلى معطيات البرنامج العالمي للغذاء  “أن اليمن يشهد حالياً المستوى الأعلى عالمياً من سوء تغذية الأطفال، فيما يعاني كل شخص من أصل ٥ في البلاد من نقص حاد في الطعام”.

وأشار بن شمسي إلى أن الوضع الإنساني في اليمن “يزداد اضطراباً”، داعياً جميع أطراف الأزمة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتسويته.

وشدد المسؤول من “هيومن رايتس ووتش” على أن الوضع  “يتحول إلى كارثة إنسانية عميقة”.

وحسب ما نشره موقع “المسيرة نت” أعاد بن شمسي إلى الأذهان أن المنظمة تُحمل جميع أطراف النزاع المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، لكنه أكد، نقلاً عن معطيات الأمم المتحدة، أن معظم حالات قتل المدنيين ناجمة عن أعمال التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأوضح المسؤول، قائلاً: “إننا بأنفسنا استطعنا توثيق ٦۱ضربة جوية نفذت، من قبل التحالف وبطريقة غير قانونية، من الممكن أن يمثل بعضها حقاً جرائم حرب”.

وأضاف بن شمسي أن هذه الضربات “أودت بحياة حوالي ۹۰۰شخص واستهدفت مناطق مدنية، بما في ذلك أسواق ومدارس ومستشفيات ومنازل شخصية”.

وتابع مشدداً “إن استهداف المواقع المدنية انتهاك مطلق لقوانين الحرب، وهو ما نتابعه بدقة في اليمن”.

وانتقد بن شمسي أيضاً بشدة الحصار المفروض من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية، لافتاً إلى أنه يعرقل إيصال المساعدات الإنسانية.

ووجه بن شمسي “دعوة واضحة، نيابة عن منظمة هيومن رايتس ووتش”، لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والدول الأخرى إلى “وقف جميع مبيعات الأسلحة للسعودية حتى تقليصها ضرباتها الجوية غير القانونية في اليمن وإجراء تحقيق موضوعي في هذه الانتهاكات”.

وأضاف بن شمسي أن “هيومن رايتس ووتش” لا تعتبر التحقيقات السابقة التي أجراها التحالف العربي “عادلة أو موثوقة بها”.

وينفذ التحالف العربي ضربات جوية متواصلة على مواقع في اليمن تستهدف المواقع المدنية والبنى التحتية في كافة أنحاء اليمن.

كما يفرض التحالف العربي، منذ بدء عدوانه العسكري، حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً، على معظم الأراضي اليمنية، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

 

وأدت الحرب على اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى مقتل قرابة ۱۰آلاف مدني وجرح ٤۰ألفاً آخرين.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى