أخبار عربي ودوليالكل

نتنياهو يشيد بتخلي دول عربية عن اعتبار اسرائيل عدواً.. ومطالبة أمريكية بـ”ناتو خليجي”

قال جيمس جونز القائد السابق لقوات حلف الناتو بأن دول الخليج العربية بحاجة إلى “ناتو خليجي” لصد خطر إيران الذي وصفه بـ”الوجودي” ولم يستبعد انضمام الولايات المتحدة إلى هذا الحلف.

وأضاف الجنرال الأمريكي أنه “يطرح هذا الاقتراح كفكرة، زاعماً بأنه كلما عملت دول الخليج واتحدت ضد الخطر الوجودي، أصبحت أقوى عسكرياً وحسنت الاتصالات وتبادل المعلومات الأمنية بينها، لتعتمد استراتيجية وتكتيكاً مشتركاً يجعل واشنطن ترحب بالعمل مع بلدان الخليج العربية في كيان من هذا النوع”.

كما زعم جونز الذي عمل قائداً لسلاح البحرية ومستشاراً للأمن القومي في عهد الرئيس باراك أوباما، أن ما أسماه بالإرهاب خطر عالمي يحتاج إلى تحالف دولي لإزالته.

وفيما واشنطن تعكف في إطار بحثها عن حل إقليمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على حشد جبهة موحدة تضم إسرائيل والقوى العربية السنية في وجه إيران عدو واشنطن اللدود، فإن بنيامين نتنياهو وفي سياق هذا الطرح، كان واضحاً في اقتراحه المنادي بـ”مقاربة إقليمية” لإنهاء ما وصفه صراع الشرق الأوسط مشيداً بما وصفها “فرصة غير مسبوقة تتمثل في تخلي بعض الدول العربية عن اعتبار إسرائيل عدواً، بل صارت ترى فيها حليفاً في مواجهة إيران و”داعش”، القوتين التوأمين في الإسلام /المتطرف/ واللتين تهددان الجميع” على حد وصفه.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى