أخبار عربي ودوليالكل

منظمة التعاون الإسلامي تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية حول الاعتداءات الصهيونية وإرسال قوة دولية لحماية الفلسطينيين

خرجت قمة اسطنبول الإسلامية والتي عقدت أمس الجمعة للوقوف على جرائم العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني بجملة من المطالب .. حيث طالب البيان الختامي الصادر عن قمة منظمة التعاون الإسلامي والتي اختتمت أعمالها في اسطنبول التركية المؤسسات الدولية بتشكيل لجنة تحقيق دولية حول الاعتداءات الصهيونية الأخيرة على حدود غزة، وإرسال قوة دولية لحماية الفلسطينيين.

كما طلب البيان من الأمين العام للتعاون الإسلامي التحرك العاجل لتشكيل لجنة خبراء دولية مستقلة للتحقيق في جرائم ومجازر القوات الصهيونية ضد المتظاهرين السلميين على حدود غزة.

داعيًا إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني عبر إرسال قوة دوليةوشدد على العزم في اتخاذ تدابير سياسية واقتصادية تجاه الدول التي اعترفت بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وحمل البيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الأعمال الوحشية التي مورست ضد الفلسطينيين وأدت إلى مقتل ستين منهم على الأقل في الرابع عشر من مايوالجاريوإصابة نحو ألفين وسبعمائة  مدني..

وجدد التأكيد على أن القدس الشريف عاصمة فلسطين الأبديةوقال إن افتتاح أمريكا سفارة لها في المدينة المحتلة لا يغيّر من وضعها القانوني، ولا يشرعن ضم قوات الاحتلال الإسرائيلية للمدينة.

كما جددت القمة رفضها للقرار غير المشروع لترامب الذي يعترف بالقدس عاصمة للكيان واعتبرته باطلاً بموجب القانون.

ودعا البيان الختامي للقمة، الولايات المتحدة الأمريكية إلى الوقوف على الحياد، الذي يكفل تأسيس سلام شامل يقوم على مبدأ حل الدولتين، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والقانون الدولي، ومبادرة السلام العربية.

هذا ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين مشروع قرار تقدمت به الكويت يدعو إلى تشكيل قوة لحماية الشعب الفلسطيني ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى