أخبار عربي ودوليالكل

مجموعة “بريكس” في جوهانسبورغ تدعو إلى وقف القتال في اليمن

دعت قادة دول مجموعة “بريكس” إلى وقف القتال في اليمن، واستئناف مفاوضات الحل السلمي، وتوفير الإمكانية لنقل المساعدات الإنسانية إلى كل إنحاء البلاد واحترام القانون الدولي.

وفي إعلان مشترك صدر في اليوم الأول لقمتهم في جوهانسبورغ، أكد القادة دعمهم لعمليتي أستانا وجنيف في التسوية، مشددين على أهمية توحيد الجهود بمحاربة الإرهاب في سورية.

ودعا القادة في إعلانهم إلى تشكيل تحالف دولي واسع حقيقي لمحاربة الإرهاب، مشيرين إلى ضرورة إطلاق مفاوضات دولية متعددة الأطراف حول اتفاقية دولية لمحاربة الإرهاب الكيميائي والبيولوجي.

وأعرب القادة عن قلقهم إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط وما تشهده المنطقة من توترات، داعين للامتناع عن استخدام القوة وتجنب أي تدخل خارجي واحترام استقلال ووحدة أراضي وسيادة كل دولة في المنطقة.

وفيما يخص الوضع الفلسطيني، دعت دول بريكس إلى استئناف الجهود الدبلوماسية لتحقيق تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وتحقيق السلام في الشرق الأوسط على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ومبادئ مؤتمر مدريد.

وفي الشأن اليمني، دعا القادة في إعلانهم إلى وقف العمليات القتالية واستئناف المفاوضات، معربين عن قلقهم إزاء الأزمة الإنسانية الحادة المستمرة، داعين إلى توفير الإمكانية لنقل المساعدات الإنسانية إلى كل أنحاء البلاد واحترام القانون الدولي.

وحول برنامج إيران النووي طالب قادة دول بريكس جميع الأطراف المعنيين بتنفيذ خطة العمل المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي.

هذا وكانت القمة العاشرة لدول المجموعة انطلقت صباح الخميس في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا بمشاركة الدول الخمس الأعضاء فيها “روسيا والصين وجنوب إفريقيا والبرازيل والهند”، إضافة إلى عشر دول أخرى مدعوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى