اخبار محليةالكل

“كير”: إذا أغلق ميناء الحديدة أو خرج عن العمل فإن الإمدادات الغذائية في اليمن ستنفد

قالت وكالة الإغاثة الدولية ” كير” أن اليمن لا يتملك من الغذاء ما يكفي لاعالة سكانها لمده شهرين أو ثلاثة أشهر، في الفترة التي تتزايد فيها المخاوف من أن الميناء الرئيس في البلاد قد يغلق بسبب الغارات الجوية المتزايدة التي يشنها التحالف بقيادة السعودية.

وحذرت المنظمة من نفاذ المخزون الغذائي في غضون شهرين.

وبحسب ما قاله مدير منظمة كير في اليمن يوهان موويج اليوم الاثنين ”إذا أغلق ميناء الحديدة أو خرج عن العمل فإن الإمدادات الغذائية في اليمن ستنفد بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر، مع الأخذ بعين الاعتبار مخزون برنامج الأغذية العالمي (WFP) والمستويات التقديرية للأغذية التجارية التي يتم الحصول عليها من المتداولين”.

وأضاف لصحيفة ذي إندبندنت البريطانية ”انه بمجرد أن يتم حظر المرفأ نحن نتحدث عن الملايين والملايين من الناس الذين لن يكون  لديهم الغذاء”.

وقال مويج “في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الكوليرا بشكل حاد، مات آلاف بالفعل من المرض والجوع، وخسر الريال اليمني ربع قيمته تقريباً، وهذا بالتاكيد آخر شيء يحتاجه الشعب اليمني. يجب ان يكون هناك وقف فوري لهذا العنف في الحديدة وحولها”.

ووفقاً لخبر نشرته “وكالة الصحافة اليمنية” وترجمه عماد المرشحي، أشارت الصحيفة إلى ان أكثر من 8,000,000 شخص علي حافة المجاعة، الامر الذي وصفته الأمم المتحدة كثيراً بأنه أكبر أزمة إنسانيه في العالم.

ويعتبر ميناء الحديدة المدخل لأكثر من 70 في المائة من جميع الواردات، وهو شريان الحياة  الذي يمد اليمنيين بالغذاء والوقود والإمدادات الطبية. وحتى قبل الحرب فان  أكثر من 90 في المائة من اغذية اليمن كانت تستورد عبر هذا الميناء الاستراتيجي.

م.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى