اخبار محليةالكل

شعبان: صرف متأخرات المرتبات وفق جدول زمني.. بشر: بامكان الموارد توفير عشرات المليارات

قال وزير المالية في حكومة الانقاذ الوطني صالح شعبان، ان الحكومة أعدت جدولاً تنفيذياً مزمناً لصرف متأخرات المرتبات.

ولم يكشف شعبان في حديثه امام مجلس النواب في الجلسة المشتركة التي عقدها مع الحكومة اليوم، أية تفاصيل اضافية حول هذا الجدول ومتى سيبدأ تنفيذه.

وقال وزير المالية، إن صرف المرتبات مرتبط بما يتوفر من موارد مالية. موضحاً أن إيرادات مارس الجاري لن تتجاوز في أحسن الأحوال خمسة مليارات ريال كسيولة نقدية.

وتحدث في الجلسة امام البرلمان وزير الصناعة والتجارة عبده بشر الذي أكد إن بإمكان الحكومة تغطية المرتبات في حال اعتماد حزمة من الآليات المتصلة بالضرائب على كبار المكلفين، والضمانات الجمركية، وشركات الاتصالات، وأموال الفساد حسب الملفات المنظورة أمام هيئة مكافحة الفساد.

وأضاف إن الموارد السابقة بإمكانها توفير عشرات المليارات غير مئات الملايين من الدولارات من تجديد تراخيص شركات الاتصالات.

وأفاد إن القطاع الخاص أعرب عن استعداده التعاون مع الحكومة بما فيه تجار المشتقات النفطية الذين قال إن وزارته اتفقت معهم مبدئياً على توريد ما يزيد على الأربعة الآلاف الريال سعر دبة المشتقات (عشرين لتراً) إلى خزينة الدولة فيما لو تم الاتفاق على آليات مع الحكومة.. مؤكداً أن وزارته ملتزمة بتوريد 38 مليار ريال من شركة كمران للسجائر في حال تعاونت الجهات الحكومية المعنية بضبط تهريب السجائر.

وحسب موقع “المستقبل” أثار هذا الحديث حفيظة رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ووزير المالية صالح شعبان اللذان قاما بالرد على وزير الصناعة في ذات الجلسة.

حيث قال رئيس الوزراء أن الأرقام التي أوردها بشر بالإمكان تحقيقها بعد الحرب وليس أثناءها.

فيما أكد شعبان، أن ما طرحه بشر تمت مناقشته في مجلس الوزراء واللجنة الاقتصادية الحكومية غير أن التنفيذ يصطدم بعوائق قانونية أو أن المبالغ عبارة عن أرصدة وليست سيولة نقدية.

وخلصت الجلسة المشتركة للبرلمان والحكومة الى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تناقش ما طرحه وزيري المالية، والصناعة والتجارة وما قاله نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية سابقاً عن إمكانية توفير المشتقات النفطية 46 مليار ريال شهرياً حال تنفيذ آليات ملائمة.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى