اخبار محليةالكل

حقوق الإنسان: إحصائية مهولة لجرائم الحرب والإبادة التي ارتكبها تحالف الاحتلال في 2000 يوم

أطلقت وزارة حقوق الإنسان في صنعاء ما اعتبرته أول تقرير منهجي يكشف حجم جرائم الحرب التي ارتكبها تحالف الاحتلال منذ مارس 2015.

 وخلال مؤتمر صحفي أكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي، أن كل ما تم الإعلان عنه سابقا من إحصائيات مجرد مقاربة بسبب الظروف الأمنية، وأن التقرير المعلن عنه هو الأشمل، حيث سيترجم للغات عدة وبموجبه سيتم مخاطبة منظمات وأحرار العالم لكشف الحقيقة، وفضح الصمت الدولي والأممي عن جرائم وانتهاكات دول التحالف.

وأوضح تقرير صادر عن وزارة حقوق الإنسان بحكومة المجلس السياسي, أن 16771 مدنيا استشهدوا فيما أصيب 26359 آخرين خلال الفترة من مارس 2015 وحتى اغسطس 2020.

وقالت الوزارة في تقريرها إن 5 آلاف و345 امرأة سقطن بين شهيدة وجريحة، الى جانب استشهاد 3 الاف و747 طفلا وجرح 4 الاف اخرين خلال الفترة نفسها.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم رصد استخدام تحالف الاحتلال لأسلحة محرمة وقنابل عنقودية وفراغية على نطاق واسع في اليمن.

وذكر التقرير بأن عمليات تحالف الاحتلال, تسببت في نزوح أكثر من 4 ملايين و147 ألف يمني.

وكشف عن اختطاف واعتقال أكثر من 1000 مدني في مناطق سيطرة تحالف الاحتلال، إضافة إلى الإخفاء القسري لمئات المدنيين والناشطين والحقوقيين المعارضين للحرب على اليمن.

ولفت الى أن أكثر من 60% من اليمنيين يعانون المجاعة، ونوه إلى ارتفاع نسبة الفقر إلى 85% ومعدل البطالة إلى 65 %، مشيرة إلى أن 1.25 مليون موظف حكومي حرموا من مرتباتهم, بسبب نقل البنك المركزي.

وأشار تقرير وزارة حقوق الإنسان إلى أن 350 ألف مريض ممنوعون من السفر للعلاج توفي منهم 42 ألف مريض بسبب إغلاق مطار صنعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى