اخبار محليةالكل

تقرير: أوكرانيا.. تصعيد ميداني ولا حلول تلوح في الأفق

في اليوم الثالث عشر للحرب في أوكرانيا تشهد البلاد تطورات ميدانية وعسكرية وإنسانية وتدخل منعطفات خطيرة في مؤشر على طول أمد الصراع الدائر هناك..

الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا تشهد تطورات ملحوظة في الأصعدة الميدانية والعسكرية والإنسانية كافة..

سياسيا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألّا اتفاق مع أوكرانيا إلا بتطبيق شروط موسكو فيما جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تأكيد أن بلاده لن تنهزم ولن تنكسر.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال إن الرئيس (جو بايدن) كان واضحا بأن إدارته لن تضع الولايات المتحدة في صراع مباشر مع روسيا لكنها أعطت  بولندا الضوء الأخضر لمنح كييف مقاتلات حربية، في الوقت الذي تحذر موسكو  الدول المجاورة من استقبال طائرات مقاتلة لكييف.

وذكر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تجري محادثات مع وارسو من أجل إبرام صفقة تسمح لطيارين أوكرانيين باستخدام مقاتلات حربية بولندية لمواجهة التفوق الجوي الروسي.

اقتصاديا تفكر إدارة بايدن بحظر النفط الروسي بمفردها إن لم تتمكن من إشراك حلفائها الأوروبيين.. في حين يدرس مجلس النواب الأمريكي حاليا إمكانية إلغاء العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا وبيلاروس كخطوة أولى نحو حرمان موسكو من التواصل مع منظمة التجارة العالمية، ما يزيد من عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي..

ميدانيا أكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني، إن  الجيش الروسي يواصل استخدام مطارات بيلاروسيا لقصف البلادواعترفت هيئة الأركان الأوكرانية، بأن الجيش الروسي يواصل التقدم في الأراضي الأوكرانية حيث سيطر الجيش الروسي على ست مدن رئيسية في مقاطعة زاباروجيا.. من جهتها تؤكد وزارة الدفاع الأوكرانية ان قواتها تشن هجومات معاكسة على القوات الروسية في خاركيف واستعادة بلدة شينوف..

إنسانيا، تواصلَ الفرار الجماعي للمدنيين من أوكرانيا، وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من مليون ونصف المليون شخص عبروا من أوكرانيا إلى دول الجوار في عشرة أيام  كما اعلنت موسكو وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في العديد من المدن الأوكرانية في ظل تسريبات أوكرانية أن القوات الروسية تحشد لاقتحام العاصمة.

الحرب في أوكرانيا دخلت منعطفات شديدة الوعورة لا يمكن لاحد التكهن بسيناريوهات الكيفية التي يمكن أن تنتهي إلى حلول ترضي الأطراف كلها.. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى