أخبار عربي ودوليالكل

تقاريرُ إعلامية : تحركات عسكرية سعودية واسعة باتجاه قطر في تصعيد خطير في الأزمة القطرية الخليجية

قالت تلك التقارير إن المغرد السعودي الشهير “مجتهد” أكد في تغريدة له بعد منتصف ليلة الثلاثاء رصد “تحركات عسكرية سعودية مفاجئة وغريبة باتجاه قطر .

وقال هناك محاولات اختراق بحري وجوي وحشد بري”، مضيفا أن “التحرك غريب .

ويأتي ذلك بعد أن طالبت المملكة من أمريكا وبريطانيا وفرنسا الضغط على قطر لوقف صفقة شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية إس 400  ما لم فأنها سوف تقوم بضرب الدوحة .

وفي أول تعليق على تهديد السعودية بضرب قطر  قال وزير خارجية قطر / محمد بن عبد الرحمن آل ثاني : ننتظر رد فرنسا على المخاوف السعودية بشأن ما جاء في صحيفة لوموند عن تخوف سعودي من صفقة الصواريخ.مشددا على أن قرار شراء منظومة عسكرية أو دفاعية أمر سيادي قطري لا علاقة للسعودية ولا لأي دولة أخرى به .

وأشار الوزير القطري بحسب ما نقلته قناة الجزيرة إلى أنه لا يعتقد أن التهديد السعودي، الذي تردد أنه ورد في رسالة إلى فرنسا، خطير. لكنه اتهم الرياض باستخدام الرسالة لمحاولة إثارة “اضطراب” في منطقة يهزها الخلاف الذي بدأ قبل عام بين الدوحة وقوى إقليمية أخرى.

وأمام التوتر بين الدوحة ودول المقاطعة وجه وزير داخلية قطر / عبد الله بن ناصر خليفة  أمس الثلاثاء  ما وصف بـ”المناشدة العاجلة لكل من يعيش على أرض قطر من مواطنين ومقيمين أن الدولة بحاجة إليهم جميعا في هذه المرحلة، لبناء الاقتصاد وحماية الأمن والاجتهاد والإبداع من أجلها وقال إن بلاده تعيش منذ عام مرحلة جديدة جراء الحصار .

وتزامنت تلك التصريحات مع بيان نشر في وكالة الأنباء القطرية، تحدث عن ترأس أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، لاجتماع وصف بـ”الحيوي والخطير .

فيما كشفت وزارة الدفاع القطرية الأربعاء عن إنشائها مع بريطانيا منظومة جوية لحماية المجال الجوي القطري، ستبدأ خدمتها الفعلية بداية من عام 2021م ..

وتعليقاً على أثار حصار قطر قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها إن الحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية ومصر على قطر قبل عام، مزق النسيج المجتمعي في دول الخليج العربية وأضرّ بالعائلات والأفراد وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة.

داعية جميع الدول المشاركة في الأزمة إلى ضمان ألا تؤدي أعمالها إلى انتهاكات لحقوق الإنسان .

كما دعت إلى رفع جميع القيود التعسفية المفروضة على حرية تنقل المواطنين، بما في ذلك حق مواطني قطر والمقيمين فيها في الوصول إلى أماكن الشعائر المقدسة في السعودية .

من جانبه قال محاميان بريطانيان في تقرير  لهما حول حصار قطر إن الحصار كان يستهدف فرض إرادة سياسية على دولة قطر، وإخضاعها عبر الضغط على الشعب .

هذا وفرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا اقتصادية على قطر قبل نحو عام بحجة تمويل ودعم الإرهاب وهو الأمر الذي نفته الدوحة مرارا  و تكرارا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى