أخبار عربي ودوليالكل

بريطانيا: تصريحات رئيس مجلس العموم ضد ترامب تحدث انقساما

رحبت المعارضة العمالية في بريطانيا بتصريحات الرئيس المحافظ لمجلس العموم البريطاني، بينما انتقده معسكره الثلاثاء لانه “عارض بحزم” إلقاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب خطابا امام النواب خلال زيارته المقررة هذه السنة الى المملكة المتحدة.

 

كما رحب عدد كبير من نواب حزب العمال والحزب القومي الاسكتلندي المعارضين لزيارة ترامب بهذه التصريحات، وفي المجموع وقع 163 نائبا بريطانيا(من أصل 650) مذكرة تهدف الى منع ترامب من القاء خطاب في البرلمان.

 

من جهة ثانية، تعرض بيركاو لانتقادات، فقد رأى النائب البريطاني المحافظ نديم زهاوي ان “موقف رئيس مجلس العموم ليس متعقلا ويعرضه لاتهامات بالنفاق اذ انه استقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ في الماضي على الرغم من الانتقادات الموجهة لوضع حقوق الانسان في الصين”.

 

وحذر النائب المحافظ كريسبين بلانت رئيس مجلس العموم من ان عليه تحمل “عواقب” تصريحاته، معتبرا ان “رؤساء مجلس العموم لا يعبرون عن آرائهم عادة”.

 

وسبق لرئيس مجلس العموم جون بيركاو(وهو احد ثلاث شخصيات يفترض ان توافق على قدوم الرئيس الاميركي الى البرلمان) ان قال في حديث له الاثنين “كنت اصلا معارضا بشدة لالقاء الرئيس ترامب خطابا في ويستمينستر مقر البرلمان قبل اصدار المرسوم ضد الهجرة”، واضاف “بت اكثر حزما في معارضتي لذلك بعد المنع الذي فرض على المهاجرين”، موضحا ان “مثل هذا الخطاب ليس حقا مكتسبا بل شرف”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى