اخبار محليةالكل

اليوم مخصص لمراجعة قوائم الأسرى.. وفد الرياض يقدم كشوفات باسماء وهمية وغير معروفة

‏قالت مصادر صحفية ان الأمم المتحدة منحت طرفي مشاورات ملف الأسرى اليمنيين 24 ساعة لمراجعة القوائم النهائية للأسرى والمعتقلين، قبل الانتقال للتنفيذ.

ومن المقرر ان تخصص اليوم الأحد ٢٠ سبتمبر/أيلول ٢٠٢٠، لمراجعة القوائم التي تبادلها الطرفان خلال اليومين الماضيين.

وستتواصل جلسات المشاورت غداً الاثنين لنقاش ملاحظات الطرفين على القوائم، قبل نقاش آليات التنفيذ.

وقال مصدر إعلامي ان وفد لجنة الأسرى بصنعاء، سلم كشوفات الأسرى والمعتقلين المطلوبة منه، في مشاورات سويسرا.

وبحسب ما أورده المصدر، عقدت الجمعة ٣ جلسات، تم فيها مناقشة ما أُنجز في مشاورات عمان بالأردن، التي جرت في فبراير/شباط الماضي.

ونقل عن مصدر مطلع، انه جرت مراجعة للكشوفات لمعرفة من تبقى فيها من الأسرى، بعد الافراج عن البعض خلال المرحلة الماضية بوساطات محلية.

وبحسب ما أورده المصدر سلم وفد صنعاء كامل الكشوفات المطلوبة منه لمراجعة القوائم، فيما الطرف الآخر لم يسلم إلا بعض الكشوفات يوم الجمعة، على أن يسلم المتبقي لاحقاً.

وحسب “يمنات” ستخصع الكشوفات لمراجعة الطرفين، قبل الانتقال إلى مناقشة الخطة التنفيذية لصفقة التبادل التي ستشرف عليها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

إلى ذلك نقل موقع “المسيرة نت” أن مصدر مطلع على مفاوضات تبادل الأسرى في جنيف، أكد اليوم الأحد، أن وفد الرياض قدم أسماء وهمية وغير معروفة ضمن كشوفات الأسرى التي رفعت من جانبهم.

وأوضح المصدر لشبكة المسيرة أن الوفد الوطني رفع ملاحظاته على الكشوف الأولية التي رفعت من وفد الرياض، مشيراً إلى أن الساعات القادمة ستكون حاسمة فيما إذا كان الطرف الآخر جاداً في حلحلة ملف الأسرى الإنساني.

وبدأت مشاورات الجولة الرابعة من المفاوضات بشأن ملف الأسرى والمفقودين، أمس الأول الجمعة، في بلدية مونترو بضواحي جنيف السويسرية.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى