اخبار محليةالكل

اليمانيون في يوم القدس العالمي يعلنون “فلسطين قضيتنا الأولى”

شهدت العاصمة صنعاء، عصر اليوم الجمعة، مسيرة جماهيرية كبرى إحياء “ليوم القدس العالمي”، الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

وامتدت الحشود الجماهيرية الكبيرة بطول شارع الستين الغربي، حاملة الإعلام اليمنية والفلسطينية، ولا فتات مناهضة للسياسة الأمريكية في المنطقة.

وحمل بعض المشاركين في المسيرة لافتات كتب عليها “برغم العدوان والحصار تبقى فلسطين قضيتنا والقدس بوصلة تحركنا وجهادنا”، و”الخطر الصهيوني الأمريكي خطر يستهدف الأمة بأكملها” و”يوم القدس العالمي لتبقى فلسطين القضية حية في وعي المسلمين وتحركاتهم”.

وشاركت حشود نسائية كبيرة في المسيرة، حيث امتلأت الأماكن المخصصة للنساء في المسيرة بآلاف النساء.

بدأت المسيرة بآيات من الذكر الحكيم، ثم السلام الوطني الجمهوري، وهتف المشاركون بهتافات الحرية، ورددوا هتافات منها “يا يوم القدس سنحييك نهتف بالموت لأمريكا”، و”القدس قضيتنا الأولى.. نأتيها وعداً مفعولا”، و”إسرائيل هي السرطان.. أمريكا هي الشيطان”، و”رغم العدوان علينا.. في يوم القدس أتينا”، و”في يوم القدس أتينا يا أقصى سنحميك”.

وألقى الأستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى كلمة الفعالية أشار فيها إلى أن حضور الشعب اليمني في هذا اليوم للعام الثالث على العدوان يدل على ارتباط الشعب اليمني بقضيته.

ولفت إلى أن النظام السعودي في صدارة الأنظمة المنخرطة في تصفية القضية الفلسطينية، وأن السعودية كانت منذ نشأتها وهي داعمة لإسرائيل، مشيراً أن السعودية تسعى للتطبيع العلني مع إسرائيل.

وأكد أن عداء الشعب اليمني للصهاينة أحرج النظام السعودي ما جعله يؤجل التطبيع مع إسرائيل، لافتاً إلى أن سبب عداء السعودية لليمن هو موقفها من العدو الصهيوني.

وأضاف أن الترتيبات الأخيرة  في السعودية تعد تمهيداً للتطبيع مع إسرائيل، مؤكداً أن النظام السعودي سيشهد قريباً تطبيعاً علنياً مع كيان العدو الصهيوني.

وأكد أن فلسطين حاضرة في ذاكرة شعبنا مهما كان حجم العدوان، ودعا الشعوب العربية والإسلامية إلى القيام بمسؤوليتها بعيداً عن الأنظمة التي باعت القضية الفلسطينية.

كما أكد أن موقف الشعب اليمني مبدئي لا يقبل المساومة، وأن القضية الفلسطينية هي البوصلة، مجدداً العهد للشعب الفلسطيني أن الشعب اليمني سيبقى مدافعاً عن قضيته الأولى فلسطين.

وألقى محمد الزبيري كلمة أحزاب اللقاء المشترك أكد فيها أن القدس هي مركز الديانات ومهد الرسالات ومحور ارتكاز الحضارات وقبلة المسلمين الأولى وعاصمة العرب والمسلمين.

كما أكد أن القدس عاصمة العرب والمسلمين لا تفريط فيها، ودعا إلى الجهاد والنضال لتحرير فلسطين، وإلى اسقاط الأنظمة الرجعية.

وشدد على ضرورة الإسراع في إعلان المشروع العربي النهضوي المقاوم وتشكيل إطار موحد لدول المقاومة.

كلمة الأحزاب المناهضة للعدوان ألقاها العلامة أحمد مفتاح أكد فيها أن النصر قادم لا محالة، مشيراً إلى أن الحق جاء من صنعاء وهاهو الباطل ينهار من العراق، وأن “داعش” صنيعة المخابرات الصهيونية والإسرائيلية تنهار.

والقت وزيرة الدولة رضية عبده كلمة عن المرأة اليمنية أكدت فيها أن القدس هي قضية المسلمين الأولى، وأن المرأة اليمنية تؤكد وقوفها مع قضايا أمتها العربية، وأكدت أن القدس لن تعود إلا بالجهاد، ومقاطعة البضائع الصهيونية، معبرة عن دعم المرأة اليمنية لقضايا أمتها في العراق وسوريا وفلسطين.

كما أكدت على أن مشاركة شعبنا في يوم القدس العالمي رسالة للعالم بأن حربكم للعام الثالث لن تنسينا فلسطين كما نسيها آخرون.

وشهدت المسيرة استعراضاً رمزياً لفتية المسيرة عكست المهارات العالية التي اكتسبوها، حيث نزل مجموعة من الفتية وهم يحملون أعلام فلسطين من  سطح أحد المباني بجوار ساحة المسيرة، فيما تقدمت تشكيلات حاملة للأعلام اليمنية والفلسطينية وشعارات الحرية أمام المسيرة.

وألقى الشبل زين خالد صفرة كلمة عن فتية المسيرة أكد فيها أن يوم القدس العالمي يوم تجديد البيعة لقضيتها الأولى فلسطين، مشيراً إلى أن الشعب اليمني يحيي هذا اليوم برغم العدوان عليه من قبل ثالوث الشر السعودي الأمريكي الصهيوني، برغم الظروف الاقتصادية والمآسي بسبب العدوان.

وأشار إلى أن مظلومية الشعب اليمني تذكرنا بمظلومية الشعب الفلسطيني، وأن يوم القدس العالمي يوماً لاستنهاض الشعوب تجاه قضيتها الأولى، ولتبقى هذه القضية حية في روح الأمة.

وأكد أن الشعب اليمني حاضر ومتشوق للقتال جنباً إلى جنب مع المقاومة في فلسطين وجنب المقاومة في لبنان في مواجهة مباشرة مع كيان العدو الصهيوني.

وألقى الشاعر معاذ الجنيد قصيدة شعرية دعا فيها إلى النهوض لتحرير الأقصى، مشيراً فيها إلى عار وتخاذل الأعراب عن نصرة الشعب الفلسطيني، متوعداً الطغاة بالزوال وأن زمان الحق آت.

وعرضت فرقة أنصار الله أنشودة حماسية دعت للنهوض للتحرير قضية المسلمين الأولى القدس، وأن صنعاء مع القدس ضد الصلف.

وأول تعليق على مستوى الحشد الشعبي اليمني في مسيرة يوم القدس جاء من السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني في كلمة له اليوم الجمعة خلال الاحتفال الذي أقامه حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بمناسبة يوم القدس العالمي، حيث قال: إن ما يحصل في اليمن اليوم هو فشل ذريع لآل سعود وأميركا وإسرائيل مؤكداً أنه أصبح للمقاومة قوة عسكرية وشعبية في اليمن الذي بات جزءاً من محور المقاومة.

وأكد السيد نصرالله ان “الحرب على اليمن هي محاولة لاستئصال القوى والتيارات والقيادات التي تؤمن بالوقوف الى جانب فلسطين”، ولفت الى ان “داعش صناعة أميركية وتمويل سعودي وخليجي وتسهيلات تركية”، واكد ان “سوريا دولة مركزية في محور المقاومة وعقبة كبيرة أمام أي تسوية عربية شاملة”، ورأى ان “سوريا ستتجاوز خطر التقسيم ومحاولات عزلها جغرافياً فشلت وهي ثابتة في موقفها السياسي في محور المقاومة”، وسأل “أليس من الهوان أمام خمسين رئيس دولة عربية وإسلامية أن يقف ترامب ليتهم حركتين مقاومتين في فلسطين ولبنان بالإرهاب؟”.

وكانت اللجنة التحضيرية لـ “يوم القدس العالمي” قد حددت شارع الستين الغربي تقاطع جسر عصر بالعاصمة صنعاء مكانا للمسيرة التي ستنطلق عصر الجمعة إحياءً ليوم القدس العاملي.

وكانت اللجنة قد دعت، الأربعاء، الشعب اليمني إلى الاحتشاد الجماهيري الكبير بالعاصمة صنعاء في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان إحياء ليوم القدس العالمي.

ووجهت اللجنة في بلاغ لها دعوتها لجميع المواطنين رجالا ونساء كبارا وصغارا للاحتشاد والمشاركة في المسيرة الجماهيرية الكبرى بالعاصمة صنعاء.

وشددت على أهمية الحضور والمشاركة الفاعلة في المسيرة الجماهيرية تأكيدا على أن فلسطين ستظل القضية الأولى للأمة والشعب اليمني.

وأشارت اللجنة التحضيرية إلى ” أن الاحتشاد في هذه المناسبة واجب وطني وديني كونها تعيد القضية الفلسطينية إلى الوعي الجمعي للأمة وأن اليمنيين سيحيون هذه المناسبة برغم العدوان والحصار”.

وأشارت إلى أن مهرجانات وفعاليات ستعقد في عدد من المحافظات بهذه المناسبة.. داعية إلى للاحتشاد والمشاركة فيها.

وكان السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي قائد الثورة دعا في كلمة له مساء أمس الخميس عشية الاحتفاء بيوم القدس العالمي (الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الكريم) الشعب اليمني للاحتشاد لإحياء يوم القدس العالمي قائلاً: “أتوجه إلى شعبنا اليمني العزيز الحر الذي ينطلق في مواقفه من خلال إيمانه.. شعبنا الذي هو في هذا العام الثالث في مواجهة العدوان.. أدعوه إلى إحياء فعالية يوم القدس العالمي يوم غد الجمعة في مسيرة وفعالية كبيرة في صنعاء وفعاليات متفرقة في مختلف المحافظات وفق الممكن”.

وعبر السيد عن أمله في أن تكون جماهير الشعب اليمني الأفضل في إحياء فعالية يوم القدس من بين شعوب العالم الإسلامي، قائلا “أأمل من شعبنا كما كان في العام الماضي رغم أنه يعيش حالة العدوان كان أكبر وأول شعب عربي أقام هذه الفعالية”، مؤكدا أن “هذا غير غريب على شعب القيم شعب الإيمان شعب المبادئ شعب المواقف”.

وتطرق السيد في كلمته إلى مؤامرة الصهاينة في الحصول على فلسطين والتخاذل العربي بل وتحول أنظمة محسوبة على العرب والمسلمين إلى أدوات بيد مشاريع أمريكا والصهيونية قائلاً: “لا يمتلك الأمريكي ولا الإسرائيلي رؤية عن النظام السعودي ولا عن غيره من الأنظمة الموالية له بأكثر مما قال عنه ترامب أنها بقرة حلوب نحلبها ثم نذبحها حين ننهيها حين نكمل حلبها”.

وتابع ” فعندما ينتهون من عملية الحلب والاستغلال لثرواتكم وأموالكم ملياراتكم تذهب إلى جيوبهم، أموال هائلة كان بالإمكان – حتى لو افترضنا لم تدعموا بها القضية الفلسطينية لم تدعموا بها في مواجهة هذه الأخطار – كان بالإمكان أن تكون السعودية في نهضتها أكثر من اليابان أن تكون دولة ليس فقط منتجة للمراعي أو منتجة لبعض من الألبان والحليب”.

وخاطب السيد الحوثي النظام السعودي قائلاً: “أتوجه بالنصح إلى النظام السعودي من مصلحتك أن تغير سياستك العدائية هذه تجاه اليمن، الذي هو جارك غير سياستك هذه، لمصلحتك ومصلحة المنطقة، غيرها بسياسة تعتمد قاعدة حسن الجوار والأخوة العربية والإسلامية”.

وكانت حشوداً جماهيرية كبيرة توافدت إلى شارع الستين الغربي تقاطع عصر في العاصمة صنعاء للمشاركة في المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي أنطلقت عصر اليوم الجمعة إحياء “ليوم القدس العالمي”.

 

الحديدة

إلى ذلك شهدت مدينة الحديدة عصر اليوم الجمعة مسيرة جماهيرية حاشدة بمناسبة يوم القدس العالمي.

ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت عدد من شوارع المدينة اللافتات المنددة بجرائم الكيان الصهيوني الغاصب وإستمرار الصمت العربي والإسلامي، والمؤكدة على التضامن مع الشعب الفلسطيني حتى استعادة كافة حقوقه وأراضيه المغتصبة.

وأكدت كلمات وكيلا المحافظة محمد عياش قحيم وعلي قشر وعن العلماء علي بن علي العضايي أهمية إحياء يوم القدس العالمي لتعزيز وحدة الصف لأبناء الأمة ونبذ الفرقة والتذكير بالقضية الرئيسية للشعوب العربية والإسلامية تجاه القضية الفلسطينية.

وأشارت الكلمات إلى أن إحياء هذه المناسبة ياتي إنطلاقاً من الشعور بالمسؤولية تجاه القضية الفلسطينية.. مشيدة بصمود أبناء الشعب اليمني ومواقفهم الثابتة إزاء القضية الفلسطينية.

وأشار بيان صادر عن المسيرة إلى أن إحياﺀ هذه المناسبة يأتي انطلاقاً من الشعور بالمسئولية بأهمية التذكير بالقضية الرئيسية للشعوب العربية والإسلامية.

وندد المشاركون بإستمرار العدوان السعودي الأمريكي على اليمن، ومواقف الأمم المتحدة المخزية إزاء الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق اليمن أرضاً وإنساناً وكذا إستمرار الحصار الجائر في مخالفة للقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية.

وأكد البيان أن المواقف الثابتة والراسخة للشعب اليمني تجاه القضية الفلسطينية تنطلق من مبادئ وقيم الدين الإسلامي والواجب الأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني.. داعياً إلى تفعيل المقاطعة الإقتصادية للبضائع الأمريكية والإسرائيلية.

وحث البيان أبناء الشعب اليمني على تعزيز التلاحم والإصطفاف في مواجهة العدوان، ورفد الجبهات بالرجال والمال والعتاد للدفاع عن الوطن وأمنه وإستقراره.

 

المحويت

وفي نفس السياق شهدت مدينة المحويت اليوم مسيرة جماهيرية شارك فيها الآلاف من أبناء المحافظة بمناسبة يوم القدس العالمي.

وفي المسيرة الجماهيرية التي جابت عدد من شوارع المدينة ردد المشاركين هتافات نددت بجرائم الكيان الصهيوني والمنددة بالتطبيع مع كيان العدو، كما حمل المشاركون الشعارات المناهضة للسياسة الأمريكية في المنطقة.

وفي المسيرة التي حضرها وكلاء المحافظة والوكلاء المساعدين أكد وكيل محافظة المحويت احمد الاخفش، أهمية أحياء هذه المناسبة للتأكيد على أن فلسطين هي قضية الأمة والأولى.

وأشار إلى أحياء يوم القدس العالمي رسالة لأبناء الأمة لنبذ الفرقة والاقتتال والتفرغ إلى المعركة العادلة والرئيسية وهي مواجهة الكيان الغاصب الذي يرتكب أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن أحياء هذه المناسبة يأتي واليمن ما يزال يتعرض لعدوان غاشم وحصار جائر.

وأدان بيان صادر عن المسيرة التي شارك فيها قيادات ووجهاء ومشائخ المحويت، استمرار جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق الشعب الفلسطيني.

وطالب البيان جميع الأحرار والشرفاء إلي مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية.

 

ذمار

من جهة ثانية كانت مدينة ذمار شهدت اليوم الجمعة مسيرة جماهيرية حاشدة أحياءً ليوم القدس العالمي، وتنديداً باستمرار العدوان السعودي الامريكي على اليمن.

المشاركون في المسيرة رفعوا اللافتات المعبرة عن المناسبة والمؤكدة على التضامن مع الشعب الفلسطيني حتى استعادة كافة حقوقه وأراضيه المغتصبة، وكذا الرفض للاحتلال الصهيوني للاراضي المقدسة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

كما ندد المشاركون باستمرار العدوان السعودي الامريكي الغاشم على اليمن، ومواقف الامم المتحدة المخزية ازاء الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان بحق اليمن ارضاً وانساناً واستمرار الحصار الجائر في مخالفة لكافة القوانين والمواثيق الدولية والانسانية.

وفي ختام المسيرة صدر بيان أشار الى أن إحياﺀ هذه المناسبة يأتي انطلاقاً من واقع الشعور بالمسئولية بأهمية التذكير بالقضية الرئيسية للشعوب العربية والاسلامية..

داعياً الى تفعيل المقاطعة الاقتصادية للبضائع الامريكية والاسرائيلة، والتصدي للخطر التكفيري الذي يعتبر امتداد للخطر الصهيوامريكي.

واكد البيان على ان المواقف الثابتة والراسخة والاصيلة للشعب اليمني تجاه القضية الفلسطينية تنطلق من مبادئ وقيم ديننا الاسلامي الحنيف وواجب أخلاقي وإنساني تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق.

وحث كافة أبناء الشعب اليمني لتعزيز التلاحم والاصطفاف، ورفد الجبهات بالرجال والمال لمواجهة هذا العدوان السعودي الامريكي على اليمن، والتصدي لكل مخططاته الرامية إلى شق الصف والنيل من وحدته ونسيجه الاجتماعي.

 

مواقع التواصل

من جهة أخرى انطلقت الساعة العاشرة من مساء أمس الخميس حملة تغريدات على مواقع التواصل الإجتماعي بمناسبة يوم القدس العالمي.

دعا المنظمون للحملة الشعب اليمني للمشاركة في حملة تغريدات للتأكيد على أن فلسطين هي قضية الشعب اليمني الأولى وستظل قضيته المركزية.

 

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى