أخبار عربي ودوليالكل

“العدل الدولية” تبدأ بالنظر في دعوى قطر ضد الإمارات

بدأت محكمة “العدل الدولية” في لاهاي، صباح الأربعاء، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية التي رفعتها دولة قطر ضد الإمارات، والخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال مندوب قطر، محمد الخليفي، للقضاة خلال المرافعة، إن “الحصار يحمل تأثيراً مدمراً على القطريين وأسرهم، حيث إن آلاف الأشخاص أصبحوا غير قادرين على زيارة أفراد أسرهم الموجودين في الإمارات”.

وأكد أن “(دول الحصار) المقاطعة تنتهك الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية”.

وتطالب قطر محكمة العدل الدولية، الحكم على أبوظبي بتعليق وإلغاء الإجراءات التمييزية المطبقة ضدها حالياً على الفور وأن تدين علناً التمييز العنصري حيال القطريين، وتعيد لهم حقوقهم.

وتتهم الدوحة أبوظبي بارتكاب “انتهاكات حقوقية وإجراءات تمييزية” ضد مواطني قطر، على خلفية الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو 2017.

وبثت المحكمة على موقعها الإلكتروني وقائع مباشِرة لأولى جلساتها التي انطلقت في العاشرة صباحاً بتوقيت لاهاي، ومن المقرر أن تستمر حتى الواحدة ظهراً.

وقال فريق الادعاء القطري: “إن مطالب الإمارات تعد انتهاكاً صارخاً للشؤون الداخلية والخارجية لدولة قطر، وتشمل مطالب بقمع حرية الإعلام وإغلاق شبكة الجزيرة”.

كما بيّن الادعاء أن الإجراءات التمييزية الإماراتية ضد مواطني دولة قطر شملت المنع من دخول أراضيها ومنعهم من التصرف في أملاكهم داخل حدودها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى