أخبار عربي ودوليالكل

الخليج أون لاين : الرياض تشتري نظام القبة الحديدية من تل أبيب

كشف نادر الصفدي من القدس المحتلة، لموقع الخليج أون لاين أن الرياض اشترت منظومة “القبة الحديدية” الدفاعية العسكرية من “إسرائيل”.

وقال الصفدي نقلا عن مصادر دبلوماسية، إن إقدام “السعودية” على شراء منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ، يعتبر تطورا جديدا وغير مسبوقا في تاريخ العلاقات بين “إسرائيل” والسعودية، تجاوز كل الخطوط الحمراء التي كان لا يُسمح في السابق لأحد بتجاوزها، في إقامة أي علاقات أو تحالفات مع “عدو المنطقة”.

المصادر أكدت لـ”الخليج أونلاين” أن هذا التطور كان نتاجاً لتوافقات سياسية بين الرياض وتل أبيب، حيث انتقلت الثقة المتبادلة والمتطورة إلى المضمار العسكري، والاتفاق بين الجانبين على تبادل الخبرات وشراء منظومة أسلحة ثقيلة ومتطورة.

وبينت أن السعودية سعت خلال الفترة الأخيرة إلى شراء منظومة القبة الحديدية “الإسرائيلية” المضادة للصواريخ، وأنها أقنعت الجانب “الإسرائيلي” ببيعها عبر وساطة قوية بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية، خلال اللقاءات الثلاثية السرية التي جرت في واشنطن.

وتابعت بالقول: “السعودية ستدفع مقابل إنجاز صفقة القبة الحديدية مبالغ مالية كبيرة تتجاوز عشرات الملايين من الدولارات، وهناك تعهدات سيتم توقيعها عبر الوسيط الأمريكي بأن لا تشكل هذه المنظومة أي خطر على أمن إسرائيل وحلفائها في المنطقة على المديين القريب أو البعيد”.

وأوضحت أن الصفقة من المحتمل أن تدخل طور التنفيذ خلال شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري، وستصل إلى الرياض أول منظومة للقبة الحديدية وسيتم وضعها على حدودها مع دولة اليمن، بسبب كثافة الصواريخ التي تسقط عليها من قبل قوات تنظيم “أنصار الله” هناك، بحسب ما أبلغته الرياض للجانب “الإسرائيلي” والوسيط الأمريكي.

وفي هذا السياق كشف مسؤول سابق بارز في جيش الاحتلال “الإسرائيلي”، بتصريح له في لندن، عن اجتماعين عقدهما مؤخراً مع أميرين سعوديَّيْن بارزين، أكَّدا له “أنتم لستم أعداء لنا بعد الآن”، في إشارة إلى “إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى