اخبار محليةالكل

الحوثي: تعويم سعر صرف سيؤدي الى خسائر تقارب مائتي مليار وايجابيات رفضه سترفع نشاط ميناء الحديدة

دعا رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي المجلس السياسي الاعلى وحكومة الإنقاذ الوطني الى رفض قرار تعويم سعر صرف العملة الوطنية، والمتخذ من قبل إدارة البنك المركزي في عدن، لما يمثل من خطورة على المواطن وعلى القطاع الخاص.

مؤكداً بأن لهذا القرار الخطير تداعيات سلبية على المواطن حيث سيؤدي الى رفع الضرائب والجمارك مما يزيد من معاناة الشعب، ولكونه سيخل بالنظام المصرفي مما قد يؤدي الى خسائر ما يقارب مائتي مليار كأقل تقدير.

وأشار رئيس الثورية العليا الى ان من إيجابيات رفض هذا القرار الجائر دفع التجار الى اعادة شحن بضائعهم الى الحديدة ما سينعكس ارتفاعاً في نشاط الميناء.

داعياً البنوك الخاصة وغيرها ومؤسسات الصرافه اغلاق فروعها في تلك المحافظات المحتلة لاجبارهم على التراجع، والخبراء الاقتصاديين الى اطلاع الشعب على ما يحتويه هذا القرار الخطير المتخذ من قبل المرتبطين بالعدوان.

وحسب “المسيرة نت” لفت رئيس الثورية العليا الى انه بعد ايقاف الرواتب  يتجهون الى تدمير ما تبقى من اقتصاد القطاع الخاص في تطوير لمراحل الحرب الاقتصادية.

وكانت إدارة البنك المركزي في عدن اتخذت قرار بتعويم سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى.

حيث أعلن البنك المركزي اليمني بعدن، أمس الاثنين 14 اغسطس/آب 2017، عن تعويم سعر صرف الدولار الامريكي، والغاء التعامل بسعر الصرف الثابت (250 ريالاً يمنياً للدولار الواحد).

وفي مذكرة موجهة من محافظ البنك المركزي، منصر القعيطي، الى مدراء البنوك التجارية والاسلامية، أكد ان سياسة ادارة سعر الصرف قائمة رسمياً على اساس التعويم وليس ترتيبات التثبيت.

وتطالب المذكرة مدراء البنوك التجارية والاسلامية العاملة في البلاد، أن تتعامل بسعر الصرف السائد في السوق للدولار الامريكي والعملات الأجنبية، بدلاً من السعر المحدد للدولار 250 ريالاً.

وأكد البنك، انه سيتم التعامل بهذا القرار اعتباراً من اليوم الثلاثاء 15 اغسطس/آب 2017.

وحسب “يمنات” لفتت المذكرة إلى أن تقييم سعر الصرف للعملات الأجنبية في المراكز المالية للبنوك سيتم وفق نشرة  أسعار الصرف الصادرة عن البنك المركزي بعدن.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى