أخبار عربي ودوليالكل

الإعلام البريطاني يكشف عن إدارة بريطانيا وأمريكا وفرنسا للحرب على اليمن

قالت صحيفة “غارديان” البريطانية في مقالة تحت عنوان ( عن تواطئنا الذي انكشف في الحرب على اليمن: إن الحرب على اليمن يتم إدارتها عبر أسلحة بريطانية وأميركية وفرنسية إلى جانب التدريب والمشورة العسكرية والرعاية الدبلوماسية من الغرب .

مشيرة إلى أنه إذا كانت تلك الدول المتواطئة أنكرت مراراً  إدارتها للحرب على اليمن فإن أحداث الأيام الأخيرة في الحديدة قد كشفت عنه .

وأضافت الصحيفة إن لندن باعت للسعودية صواريخ وأسلحة بالمليارات لكي تستخدمها في الحرب على اليمن تحت نظام ترخيصٍ غير شفاف يجعل من تتبع صفقات بيع الأسلحة أمراً صعباً، متهمة حكومة تريز ماي بمحاولة إخفاء حجم صادراتها من الأسلحة إلى السعوديين .

الصحيفة لفتت إلى أن الحكومةَ البريطانية دأبت على تكرار مقولة إن عمليات بيع الأسلحة تتمّ تحت إشراف دقيق، مشيرة إلى أن الترخيص يعطى لكل حالة على حدة.

وختمت المقال بالقول “هكذا تستمر المعاناة وتتصاعد وتزعزع هذه المنطقة غير المستقرة وتثير السخرية والغضب تجاه الغرب، وحديثها عن حقوق الإنسان والقانون الدولي.. إذا كان التواطؤ على ما يبدو يُنكر، فإن أحداث الأيام الأخيرة قد كشفت عنه محمّلة بريطانيا مسؤولية أهوال الحرب اليمنية المأساوية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى