اخبار محليةالكل

اشتعال النيران في سفينة نفط بريطانية في ميناء جدة والسعودية تؤكد تعرضها لهجوم بقارب مفخخ وارتفاع أسعار النفط

قالت شركة هافنيا للشحن إن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت من قبل مصدر خارجي مجهول في ميناء على البحر الأحمر.

وحسب “يمنات” أوضحت الشركة ان الحادث تسبب في اشتعال حريق ووقوع انفجار أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة السعودي.

مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، قال ان سفينةً مخصصةً لنقل الوقود، كانت راسيةً في الفرضة المُخصصة لتفريغ الوقود في ميناء جدة، غرب المملكة، تعرضت في الدقائق الأولى من صباح اليوم الاثنين 14 ديسمبر/كانون أول 2020م، لهجوم بقارب مُفخخ، نتج عنه اشتعال حريقٍ صغير.

ولفت المصدر إلى أن وحدات الإطفاء والسلامة تمكنت من اخماده، ولم ينجم عن الحادث أي إصاباتٍ أو خسائر في الأرواح، ولم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته.

وشجب المصدر، هذا الهجوم. معتبراً أنه هجوم إرهابي، وجاء بعد فترة وجيزة من الهجوم على سفينة أخرى في الشُّقيق، وعلى محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، وعلى منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جيزان.

ونوه المصدر أن هذه الأعمال الإرهابية التخريبية، الموجهة ضد المنشآت الحيوية، تتخطى استهداف المملكة، ومرافقها الحيوية، إلى استهداف أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي.

وأكد المصدر خطورة مثل هذه الأفعال الإجرامية وتأثيرها المدمر على حركة الملاحة البحرية، وأمن الصادرات البترولية، وحرية التجارة العالمية، بالإضافة إلى تهديد السواحل والمياه الإقليمية بالتعرُّض لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب البترول أو المنتجات البترولية.

ووفق “يمنات” أوضح المصدر أن العالم، بات اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، في حاجةٍ مُلحةٍ للوقوف، صفاً واحداً، ضد مثل هذه الأفعال الإرهابية التخريبية، واتخاذ إجراءاتٍ عمليةٍ رادعة ضد جميع الجهات الإرهابية التي تنفذها و تدعمها.

ووفق لـ”YNP” ارتفعت اسعار النفط في الاسواق العالمية بعد تعرض ناقلة نفط لانفجار قبالة ميناء جدة وفق وكالة رويترز.

وقالت الوكالة ان اسواق النفط تشهد توتراً عقب الهجوم الذي مازالت السلطات السعودية تتكتم حوله.

وذكرت  أن العقود الآجلة لخام “برنت” صعدت بنسبة 1.50% إلى 50.72 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11:20 بتوقيت غرينيتش، بينما ارتفع خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي بنسبة 1.37% إلى 47.21 دولار للبرميل.

وأضافت “رويترز”: “استمرت مكاسب النفط وسط حالة من القلق بعد أن قالت شركة شحن إن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت من قبل مصدر خارجي مجهول أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية”.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى