أخبار عربي ودوليالكل

أمريكا: الكونغرس يتسلم إخطاراً غير رسمي بصفقات سلاح مع الإمارات

قال مصدر في الكونغرس الأمريكي إن وزارة الخارجية في الولايات المتحدة أرسلت إخطاراً غير رسمي بخطط بيع أسلحة دفاعية لدولة لإمارات بعد أشهر من إعلان التطبيع مع “إسرائيل”.

وذكرت وكالة “رويترز”، نقلاً عن مصادرها، أن هذا الإخطار غير الرسمي الذي أُرسل إلى الكونغرس يوم الخميس، بعد أن أبلغت إدارة الرئيس دونالد ترامب الكونغرس بأنها تعتزم بيع طائرات مسيرة مسلحة متطورة للإمارات.

وتشمل الصفقة الجديدة بيع معدات دفاعية بقيمة عشرة مليارات دولار، تتضمن ذخائر موجهة بدقة وقنابل غير موجهة وصواريخ.

ويوم الجمعة، ذكرت مصادر مطلعة أن الخارجية الأمريكية قدمت للكونغرس إخطاراً غير رسمي بأنها تخطط لبيع 18 طائرة مسيرة مسلحة متطورة للإمارات.

ونقلت الوكالة عن المصادر قولها: إن قيمة صفقة طائرات “إم كيو 9” الـ18، تصل إلى 2.9 مليار دولار.

وفي 29 أكتوبر المنصرم، قالت مصادر أمريكية للوكالة إن البيت الأبيض أخطر الكونغرس بنيته بيع 50 طائرة “إف-35” إلى دولة الإمارات، وذلك فيما بدا خطوة أزاح عقباتها التطبيع مع دولة الاحتلال.

وبحسب المصادر، تنوي أبوظبي الحصول على الموافقة الأمريكية النهائية حول الصفقة قبيل احتفال الإمارات باليوم الوطني، في 2 ديسمبر المقبل.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، قال في مقابلة عبر الإنترنت مع مجلة “ذي أتلانتيك”، الخميس (20 أغسطس)، إن بلاده قدمت طلبات مشروعة منذ سنوات لحيازة “إف-35″، وإن موافقتها على تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” يجب أن تزيل “أي عقبة” أمام الولايات المتحدة للمضي قدماً في البيع.

وفي إطار ذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للصحفيين، حول الأنباء عن قرب إتمام صفقة “إف-35”: “نواجه جميعاً تهديداً مشتركاً”، في إشارة واضحة إلى إيران، لكنه أضاف: “لكن مع ذلك كان من المهم أن تتلقى مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تعهداً أمريكياً واضحاً بالحفاظ على تفوقنا العسكري النوعي”.

وتأتي هذه الأنباء بعد تأكيد ترامب، في 23 أكتوبر الماضي، أن صفقة بيع الطائرات الأمريكية المتطورة للإمارات تمضي قدماً، وأن حكومة الاحتلال لن تعترض عليها.

وكان نتنياهو قد أكد مراراً، عقب إعلان تطبيع العلاقات مع أبوظبي، رفضه التام حصول الأخيرة على هذه الطائرات، وتمسكه بتفوق جيشه النوعي في المنطقة.

وتعتبر المقاتلة “إف-35″ الأكثر تطوراً في سلاح الجو الأمريكي، ولا يمتلكها بعد الولايات المتحدة سوى بريطانيا و”إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى