أخبار عربي ودوليالكل

أردوغان في جولة أفريقية

يعتزم رئيس الوزراء التركي”رجب طيب أردوغان”، القيام بجولة افريقية من 6 – 11 جانفي الجاري، تشمل الغابون ونيجيريا والسنغال.

 

وتأتي هذه الزيارة في إطار مبادرة أنقرة لتعزيز الشراكة مع القارة الأفريقية، بناء على مفهوم التنمية والشراكة، والثقافة الغنية.

وشهدت الاعوام الأخيرة زيادة ملحوظة في الزيارات المتبادلة بين تركيا ودول أفريقيا، حيث تم توقيع عدد كبير من الاتفاقيات، ووطدت تركيا علاقاتها بالإتحاد الأفريقي، والمجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا، ومجموعة شرق أفريقيا، وبنك التنمية الأفريقي، وصندوق التنمية الأفريقي، وغيرها من الهيئات الإقليمية.

وارتفع عدد السفارات التركية في القارة الإفريقية في السنوات الثلاثة الأخيرة من 12 إلى 31 سفارة، ومن المتوقع أن تصل إلى 34 خلال الشهور المقبلة.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه الجهود لتعزيز العلاقات التركية الأفريقية، يقوم رئيس الوزراء أردوغان بجولته الخارجية الأولى في العام 2013 إلى افريقيا، حيث سيزور الغابون، ونيجيريا، والسنغال، بغية تعزيز العلاقات الثنائية، إضافة إلى تناول آخر التطورات على الساحة الافريقية والدولية.

ومن المزمع أن يلتقي أردوغان رؤساء ورؤساء جكومات تلك الدول، ويتوقع إبرام اتفاقيات تعاون متعلقة بمجال الزراعة، والصناعة، والنقل، والطاقة.

ويشارك في الزيارة وفد من مجلس المصدرين الأتراك، ورجال الأعمال، حيث سينظم منتديات للأعمال في الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى