اقتصاد محلي

  إحصائية أولية: خسائر قطاع الكهرباء جراء العدوان 24 مليار دولار

صنعاء صوت الشورى/ متابعات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة، اليوم الثلاثاء، أن الأضرار الناتجة عن جرائم تحالف العدوان على اليمن والتي طالت قطاع الكهرباء في  بلغت 24مليار دولار في إحصائيات أولية، وكذلك ارتقاء 83 شهيدا وأكثر من 300 جريح من كوادر الوزارة.

وخلال مؤتمر صحفي لكشف آثار وتداعيات العدوان والحصار على قطاع الكهرباء في اليمن، أكدت وزارة الكهرباء في بيان أنه تم توثيق 278 غارة جوية مباشرة على قطاع الكهرباء بمختلف منشآته وأكثر من 800 غارة جوار المنشآت الكهربائية وخلفت أضرارا جسيمة.

 إلى ذلك أكد وزير الكهرباء والطاقة محمد البخيتي أن قطاع الكهرباء تعرض للتدمير الممنهج من قبل تحالف العدوان وأصبح خارج الخدمة، مشددا على أن الكهرباء والطاقة هي عصب الحياة في مجاليها الخدمي الإنساني أو الصناعي وتدمير هذا القطاع جريمة حرب متكاملة.

وبين البخيتي أن المبلغ المقدر لخسائر قطاع الكهرباء التي خلفها العدوان أولي وهناك تكلفة كبيرة بطبيعة المنشآت الكهربائية التي تم تدميرها.

بدورها أشار مدير المؤسسة العامة للكهرباء هاشم الشامي إلى أن مؤسسة الكهرباء قامت بمحاولات كثيرة لإعادة ما يمكن تشغيله من محطات الكهرباء وصيانتها وقطعت شوطا مهما ولازال العمل مستمر.

مشيرا أن الحصار ومحدودية الإمكانات حال دون القدرة على إيجاد حلول بديلة وسريعة لإعادة التيار الكهربائي كسابق عهده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى