أخبار عربي ودولي

محكمة العدل الدولية تثبّت اتهام الكيان الصهيوني بارتكاب جرائم إبادة بغزة ونتنياهو يتعهد بمواصلة العدوان

محكمة العدل الدولية تثبّت اتهام الكيان الصهيوني بارتكاب جرائم إبادة بغزة ونتنياهو يتعهد بمواصلة العدوان

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية تثبّت اتهام الكيان الصهيوني بارتكاب جرائم إبادة بغزة ونتنياهو يتعهد بمواصلة العدوان

الجمعة26يناير2024_ ثبّت قرار محكمة العدل الدولية ، اتهام جيش الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في غزة، كما طالبت المحكمة الكيان الصهيوني بوقف هذه الجرائم ، ومنع التحريض عليها.

في هذا الصدد  رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)  بقرار محكمة العدل الدولية في شأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وتتهمها فيها بارتكاب “إبادة” في غزة، والذي صدر في وقت سابق اليوم الجمعة ،معتبرة أنه “يعني وقف كل أشكال العدوان” على الشعب الفلسطيني.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي بـ”إلزام العدو الصهيوني ،بتنفيذ قرارات المحكمة ووقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة” في غزة.

كما قالت إنها “تتطلع إلى القرارات النهائية للمحكمة بإدانة دولة الاحتلال بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية”.

وثمنت الحركة ما وصفته بـ”الموقف الأصيل” لجمهورية جنوب أفريقيا ودعمها للشعب الفلسطيني وعدالة قضيته.

الجهاد تحذر

بدورها، حذرت حركة الجهاد الإسلامي من أن استغلال إسرائيل عدم صدور قرار بوقف إطلاق فوري للنار في غزة من محكمة العدل الدولية، يتيح لها “التصرف كما تشاء”.

وقالت الحركة -في بيان- “بالرغم من التدبير المؤقت الذي أعلنت عنه محكمة العدل الدولية، إلا أن قراراتها لم ترق إلى مستوى طلب وقف القتل والعدوان وحماية للشعب الفلسطيني من الإبادة المستمرة، وهو ما قد يستغله العدو ليتصرف كما يشاء”.

وأضافت “إحجام المحكمة عن طلب وقف القتال فورا هو دليل على تحكم قوى الشر العالمية في المنظومات القانونية العالمية لمصالحها على حساب المظلومين”.

موقف السلطة

وقد أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، كما رفضت الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

حق الحماية

وقالت المحكمة في النص الذي تلاه القضاة إن على إسرائيل أن تتخذ “كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية”.

وذكرت المحكمة أنها تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، مؤكدة أن الشروط متوفرة لفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل.

وأضافت أن على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة وأن تضمن توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في القطاع بشكل فوري.

وبموجب الحكم أيضا يتعين على إسرائيل أن ترفع تقريرا إلى المحكمة في غضون شهر بشأن كل التدابير المؤقتة.

من جانبه هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار محكمة العدل الدولية لقبولها النظر بدعوى جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية، لكنه تعهد بمواصلة الحرب على غزة، مشيرا إلى أن المحكمة لم تأمر بوقف إطلاق النار.

وقال نتنياهو -في بيان متلفز تعليقا على قرار المحكمة الصادر اليوم الجمعة- إن “إسرائيل تتمتع بالحق الأساسي في الدفاع عن نفسها. لقد رفضت المحكمة في لاهاي الطلب التافه بحرماننا من هذا الحق”، في إشارة إلى عدم استجابة المحكمة لطلب جنوب أفريقيا إصدار أمر بوقف إطلاق النار.

اقرأ أيضا:جماهير الشعب اليمني تدعو الأمة العربية والإسلامية أن يكون لهم موقف إنساني لرفع معاناة الشعب الفلسطيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى