أخبار عربي ودولي

 لبنان يعلن إمكانية توقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع إسرائيل وميقاتي يؤكد أنّ موقف رؤساء البلاد الثلاثة موحد

أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، اليوم إمكانية توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل خلال أيام، مؤكدا أن قوتنا تكمن بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة.

وفي تصريح بعد الاجتماع التقني الاستشاري في القصر الجمهوري للبحث في العرض الخطي للموفد الأمريكي آموس هوكشتاين بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، قال بو صعب: “ملاحظات فريق العمل جمعت في تقرير سيرسل إلى الوسيط الأمريكي وفيه طلب التعديلات والملاحظات على عرضه”، مؤكدا أن “الموقف النهائي سيكون بعد جوابه على الملاحظات”.

وأكد أن “الموقف موحد وهذا أحد عوامل القوّة التي تمتع بها لبنان خلال مرحلة التفاوض واليوم وحدنا الملاحظات لرفع تقرير إلى الوسيط الأمريكي”.قائلا: “جوابنا ليس رسميا بل على رد على طرح هوكشتاين، والشياطين في التفاصيل أصبحت صغيرة وليست كبيرة”.

وشدد على أن “لبنان حصل على كامل حقوقه في حقل قانا”، مشيرا إلى أن “العدو يعلم مكامن القوة عند لبنان وهو التوازن الذي كرس وجود معادلة الشعب والجيش والمقاومة”.

من جانب آخر أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أنّ موقف رؤساء البلاد الثلاثة موحد، ويشير إلى أنّهم سيقدمون “الرد على الطرح الأميركي حول ترسيم الحدود”.

 وبحث كل من رئيس الجمهورية ​ميشال عون،​ ورئيس مجلس النواب ​نبيه بري،​ ورئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​، في اجتماعٍ ثلاثي، ببعبدا، ملف ترسيم الحدود البحرية، وقد انضم الفريق التقني والاستشاري إلى الاجتماع.

وأفادت الرئاسة اللبنانية، بأن عون التقى بري وميقاتي “لبحث العرض الخطي للوسيط الأميركي آموس هوكستين بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية”.

يذكر أنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أشار، يوم الأحد، إلى أنّ “لبنان أمام أيام حاسمة في ملف الترسيم، وسيتّضح ما هو موقف مسؤولي الدولة، وإلى أين تتجه الأمور”، مضيفاً “إذا وصل ملف الترسيم إلى النتيجة المطلوبة والطيبة، فسيكون ذلك نتاج الوحدة والتعاون والتضامن الوطني”.

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس طاقم المفاوضات غير المباشرة مع لبنان لترسيم الحدود البحرية أودي أديري، قدَّم استقالته.

وأضافت أن”جهات في مكتب رئيس الحكومة ذكرت أنّ أديري ترك منصبه إزاء حقيقة أنّ من يدير الاتصالات عملياً كان رئيس مجلس الأمن القومي أيال حولاتا”.بسبب الضغوط التي مورست عليه من حكومته.

صوت الشورى:الميادين : RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى