أخبار عربي ودولي

خامنئي: أعمال الشغب كان من تخطيط الولايات المتحدة والنظام الصهيوني

أكد المرشد الأعلى في إيران السيد علي خامنئي، أنّ التسبب بأعمال شغب والإخلال بأمن البلاد كان مدبّراً، ويعتبر أنّ ردود الفعل بشأن وفاة مهسا أميني قبل انتهاء التحقيقات “أمر غير عادي”.

 وقال خامنئي، في كلمة له أثناء حفل تخريج طلاب جامعات الضباط التابعة للقوات المسلحة، أنّ “التسبب بأعمال شغب والإخلال بأمن الناس والهجوم على القرآن والمساجد والحجاب والبنوك والسيارات كان من تخطيط الولايات المتحدة والنظام الصهيوني”.

وتابع: “الحوادث التي شهدناها في الأيام الأخيرة ألحقت الظلم بقوات الشرطة أكثر من أي جهة أخرى، وقوات التعبئة ظلمت في هذه الحادثة، والشعب الإيراني ظلم أيضاً”

 وأضاف متسائلا:  “في العالم، تحدث دائماً أعمال شغب، ولا سيما في فرنسا، كل فترة نشهد أعمال شغب واسعة، ولكن هل يصدر الرئيس الأميركي ومجلس النواب الأميركي أي بيان بشأن دعم مثيري الشغب؟ هل حدث في التاريخ أن أعلنت أميركا مساندتها لمثيري الشغب في تلك الدول.

وأضاف: “ما هو دافع الحكومات الأجنبية لخلق الاضطرابات وانعدام الأمن في البلاد؟ إنّهم يشعرون بأنّ البلاد تتقدم نحو القدرة المطلقة، ولا يمكنهم تحمل ذلك”.

 وخرجت تظاهرات في مدن إيرانية احتجاجاً على وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني، بزعم أنها تعرضت للضرب من قبل الشرطة الإيرانية. وقد غلب على التظاهرات أعمال شغب وتخريب أوقعت قتلى وجرحى في صفوف قوى الأمن والمدنيين.

في المقابل، خرجت تظاهرات مضادة دفاعاً عن الدولة والنظام في إيران، وتنديداً بأعمال الشغب والتخريب التي طالت ممتلكات عامة.

 صوت الشورى: الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى