أخبار عربي ودولي

روسيا تؤكد أنه لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية وتجري استفتاء لضم مقاطعات أوكرانية إليها

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية، لكنها تحذّر من التدخل في العملية العسكرية الخاصة، “الحرب الروسية الحالية في أوكرانيا”.

وأضاف ريابكوف خلال ندوة في موسكو اليوم الجمعة: “لقد لاحظنا رد فعل واشنطن المتشنج على تعليمات (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين بنقل قوات الردع الروسية إلى النظام الخاص للمناوبة القتالية.

و “نوضح أننا لا نهدد أحدا بالأسلحة النووية، ومعايير استخدامها منصوص عليها في العقيدة العسكرية”.

النووي الروسي
النووي الروسي

 وأشار ريابكوف أن واشنطن دمرت النظام التقليدي للحد من الأسلحة، وأنها تتعمد خفض عتبة استخدام الأسلحة النووية، مما يشكل تهديدا للأمن الروسي، كما أنها تقوم بتحديث “مزعزع لاستقرار” ترسانتها النووية.وأن “المواجهة المفتوحة مع الولايات المتحدة والناتو قد تتحول إلى صدام عسكري مباشر،وهذا “ليست في مصلحتنا”. “نأمل أن تدرك إدارة بايدن أيضا خطر التصعيد الخارج عن السيطرة للصراع في أوكرانيا”.

من جانبه قال سفير روسيا في واشنطن أناتولي أنتونوف، إن الولايات المتحدة وضعت نصب عينيها تنفيذ مهمة تقطيع روسيا، وحرمانها من الأسلحة النووية ومن مقعدها في مجلس الأمن.

وأضاف السفير، في مؤتمر بمناسبة مرور 60 عاما على أزمة الكاريبي: ” الآن وضعت واشنطن أمام نفسها مهمة رمي روسيا أرضا وإركاعها”.

وتابع: “ترى الولايات المتحدة أن الخيار الأفضل بالنسبة لها هو تقطيع روسيا، إلى دويلات وإمارات متنافرة على أراضينا، وحرماننا من الأسلحة النووية ومكاننا القانوني كعضو دائم من مجلس الأمن الدولي”.

إلى ذلك تشهد المدن الروسية الكبرى، وبينها العاصمة موسكو مسيرات وفعاليات حاشدة مؤيدة للاستفتاءات التي أجرتها اليوم الجمعة روسيا في إقليم دونباس وتحديدا فيما تسمى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون جنوبها.

حيث بدأت الاستفتاءات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، للانضمام إلى روسيا، في حملة تستمر من الـ23 وحتى الـ27 من الشهر الجاري.

 من جانبه أكد الكرملين في وقت لاحق، أن أي محاولة لتعطيل الاستفتاء، أو الاعتداء على المناطق المحررة الراغبة في الانضمام إلى روسيا، ستعتبر اعتداء على روسيا، بما قد يترتب على ذلك من عواقب.

أما كيف عاصمة أوكرانيا فقالت بأن ذلك ليس قانونيا، والدول الغربية تؤكد بأن ذلك لن يغير شيء من الواقع.

 صوت الشورى: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى