أخبار عربي ودولي

الرئيس بوتين: العالم يتجه لتعدد الأقطاب

قال الرئيس الروسي فلاديمير ببوتين: ان العالم يتجه نحو تعدد الأقطاب، وأضاف أن هذا النظام العالمي الجديد يتبلور على أسس قانونية دولية تراعي الاحترام والتنسيق بين الدول.

بوتين-وشي

قمة بوتين وشي المرتقبة إشارة للغرب معارضة الهيمنة الأمريكية

اعتبرت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية أن المحادثات المزمعة بين الرئيسين فلاديمير بوتين، وشي جين بينغ خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون، إشارة للغرب من بكين تؤكد فيها دعمها لموسكو

مشيرا في تصريحات صحفية أن دول منظمة شنغهاي للتعاون هي من تمثل هذا التوجه العالمي.

وكانت قد انطلقت صباح الجمعة الماضية في مدينة سمرقند الأوزبكستانية أعمال قمة زعماء دول منظمة “شنغهاي” للتعاون وهي أول قمة تجرى حضوريا منذ بداية وباء كورونا.حيث تم التركيز في القمة على أهمية تعدد الأقطاب،وأكد الرئيس الروسي فلادمير بوتين: العالم يتجه نحو تعدد الأقطاب.

حيث تضمن جدول أعمالها مجموعة واسعة من القضايا، وركزت على آفاق وسبل تعميق التعاون في سياق التحولات العالمية الجارية في العالم.

ومهام تكييف منظمة شنغهاي للتعاون مع الواقع الجيوسياسي الجديد، وتحديث أنشطة المنظمة مع التركيز على تحسين آليات التصدي للتحديات والتهديدات الأمنية، وتعزيز تنسيق السياسة الخارجية، وزيادة فعالية العمل المشترك في مجال الاقتصاد.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ستفعل كل شيء لإنهاء الصراع في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

وأكد بوتين خلال لقاء سابق الذي جمعه برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على هامش مشاركتهما في قمة منظمة شنغهاي للتعاون أن كييف رفضت التفاوض واختارت طريق الحرب.

من جانب آخر اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على رئيس الوزراء الهندي التسريع في عملية التفاوض بشأن إلغاء التأشيرة للمسافرين، كما دعاه إلى إلى زيارة روسيا.

صوت الشوى/متابعات/روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى