اخبار محليةتكنولوجيا

هل تصبح الأجهزة المحمولة قنابل متفجرة؟وماذا عن اليمن؟

هل ستصبح الأجهزة المحمولة قنابل متفجرة؟وماذا عن اليمن؟

 الخميس19سبتمبر2024_ علق خبير تكنولوجيا الاتصالات المصري محمد عزام، على ما حدث من تفجير لأجهزة اتصالات البيجر في لبنان، مجيبا على سؤال حول امتلاك مصر هذا النوع من الأجهزة أم لا.

وقال عزام في تصريحات لـRT إن “أجهزة البيجر هي تكنولوجيا انتهت منذ 35 عاما وأصبحت خارج التاريخ وشبكتها لم تعد متواجدة حاليا،وبالتالي مصر لا تمتلك هذه الأجهزة ولم يعد لها وجود في مصر والكثير من الدول.

 وتابع: ما حدث في لبنان أمر خطير وهو تحويل جهاز إلكتروني إلى قنبلة يتم تفجيرها وهذا الأمر يعيد تعريف الأمن السيبراني، مما يجعل دول أخرى تعيد استراتيجياتها في الأمن السيبراني.

وأضاف: “يوجد 5 مليار شخص معهم هواتف فمن الممكن استهدافهم جميعا لأن الموضوع ليس بهذه السهولة، والمتعارف عليه أنه من الممكن اختراق الشبكة ويتم اختراق الجهاز وهذا منطقي، ومفهوم الهجوم السيبراني ليس تهكير المواقع الالكترونية فقط”.

وتابع : الموضوع سيحدث فيه تحقيق دولي ومجلس الأمن سيجتمع من أجل توضيح الأمور أكثر، لأن ما حدث في لبنان ليس مجرد أجهزة البيجر التي انتهت من 35 عاما.

وفي اليمن يؤكد العديد من المختصين والمتابعين لسوق التكنولوجيا بأن هذه الأجهزة لم تعد موجودة في اليمن من بعد العام 2003 بالكثير ، وقد تم الاستغناء عنها بعد تواجد الهواتف المحمولة.

غير أن تحويل أجهزة الاتصال المحمولة إلى قنابل موقوتة أمر مقلق للغاية  ، خاصة أن اليمن سوق كبير لأجهزة الاتصالات ، الأمر الذي يستوجب فحص كل ما يدخل إلى البلد من أجهزة بشكل دقيق للغاية.

إلى ذلك حذرت الحكومة اليمنية ممثلة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس الأربعاء ،من السماح لشركة أجنبية بتقديم خدمات الإنترنت الفضائي في المناطق المحتلة.

واعتبر المصدر في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، هذا الإجراء انتهاكاً صارخاً لسيادة اليمن ويشكل في ذات الوقت تهديداً كبيراً لأمنه القومي، فضلاً عن أنه يضر بنسيجه الاجتماعي.

وقال البيان “إن هذا التصرف يؤكد بوضوح استهتار المرتزقة بسيادة واستقلال اليمن واستعدادهم للإضرار بأمن واستقرار الوطن لصالح قوى خارجية، لذا لم يكن مستغرباً أن يحظى القرار بترحيب أمريكي”.

وأكد البيان أن تقديم خدمات الإنترنت من قبل شركة أجنبية في أي منطقة في كافة أنحاء الجمهورية، يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم.

وحذرت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، كافة المواطنين من التعامل مع هذه الشركة وخدماتها كونها غير قانونية، محملة المرتزقة ومن يدعمهم المسؤولية الكاملة عن أي عواقب تترتب على هذا القرار.

وشددت على أنها ستتخذ كافة التدابير اللازمة لحماية سيادة البلاد وأمنها ومنع أية محاولات للمساس باستقلالها واستقرارها .. داعية كافة المواطنين إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذا التهديد ورفض أية محاولات للمساس بسيادة الوطن وأمنه.

مواضيع متعلقة:انفجارات جديدة في لبنان بأجهزة  اتصالات غير البيجر

 هذا وكان ايلون ماسك، مالك اكبر شركة اتصالات فضائية حول العالم، أكد في وقت سابق اليوم تسلم بلاده قطاع الاتصالات في اليمن.

يأت يذلك في الوقت الذي شهد فيه لبنان تفجير ألاف أجهزة الاتصالات المحمولة، أيضا تأتي هذه المبادرة من شركة  ستار لينك واليمن في مرحلة الخامسة من التصعيد ضد الكيان  الصهيوني كجبهة إسناد لقطاع غزة الذي يتعرض لأبشع الجرائم والإبادة الجماعية من قيل جيش الاحتلال الصهيوني / مما يضع أكثر من علامة استفهام حول هذا الأمر .

اقرأ أيضا:الاتصالات تدين السماح لشركة أجنبية تقديم خدمات النت الفضائي في اليمن وتؤكد اتخاذ التدابير لحماية سيادة البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى